elfarabe
اهلا بكم فى منتدى الأستاذ احمد اسماعيل
شارك بموضوعاتك الجادة
elfarabe
اهلا بكم فى منتدى الأستاذ احمد اسماعيل
شارك بموضوعاتك الجادة
elfarabe
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elfarabe

منتدى الاستاذ احمد اسماعيل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة الاختيار من متعدد لعلم النفس2013 كل وحدة علي حدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elfarabe
Admin



المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

اسئلة الاختيار من متعدد لعلم النفس2013 كل وحدة علي حدة Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة الاختيار من متعدد لعلم النفس2013 كل وحدة علي حدة   اسئلة الاختيار من متعدد لعلم النفس2013 كل وحدة علي حدة Icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 6:17 pm



الوحدة الاولى
1-علم النفس الحديث يبحث فى
(التفاعل الاجتماعى- وظائف اعضاء الجسم – تطور الكائنات من الناحية النفسية والاجتماعية – السلوك الانسانى)
2- المنهج العلمى هو
(دراسة تقوم على التأمل الذاتى – الاتجاه للتفكير الغيبي- الارتجال فى علاج الظواهر السلوكية- أسلوب منظم وفق قواعد مضبوطة )
3- الهدف البعيد من دراسة علم النفس يدور حول
(التفسير والتنبؤ- التوصل الى القوانين التى تحكم السلوك- فهم الخصائص العامة للسلوك )
4- الاستجابة الانسانية (حتمية – فزيائية – طبيعية - مرنة)
5- كل الاستجابات الصادرة عن الفرد نتيجة لمنبهات (داخلية فقط – خارجية فقط – داخلية وخارجية)
6- علم النفس يتصف بصفة العلمية لان له
(موضوع – منهج – علماء – جمعيات – مجلات – كل ما سبق)
7- بدأ علم النفس الحديث علي يد (فونت – ألبرت - أرسطو)
8- تحديد تاريخ بداية قيام علم النفس بوصفه علما
(فى القرن 19- عام 1879 بإنشاء معمل فونت – فى القرن الـ20)
9- اى مما يلى يعد مؤشرا لقيام علم النفس كعلم
(الثورة الفرنسية – الحضارة المصرية القديمة – فلسفة افلاطون وارسطو - إنشاء معمل فونت)
10- من شروط الظاهرة العلمية الخاضعة للدراسة تكون
(قابلة للملاحظة- غير ملاحظة – منعدمة الوجود = تلاحظ ثم تختفى)
11- اى مما يلى يعد من الفروع الاساسية لعلم التفس
(علم النفس التربوي - علم النفس التنظيمى – علم النفس المعرفى – علم النفس الاكلينيكى )
12- اى مما يلى يعد من الفروع التطبيقية لعلم التفس
(علم نفس الشخصية - علم النفس التنظيمى – علم النفس التعلم – علم النفس النمو والارتقاء )
13- منهج الاستبطان يقوم على اسس (موضوعية – ذاتية – الاثنين معا )
14-عند دراسة اثر الإدمان على صحة الفرد نستخدم منهج (الاستبطان – التجريبي – شبه التجريبي )
- 15- يشير مفهوم السلوك الى الاستجابة
(الحركية دون التفكير العقلى – الجزئية التى تصدر عن الفرد – الكلية – الجماعية )
16- العلاقة بين المتغير المستقل (او التجريبي) والمتغير التابع
(طردية فقط– عكسية فقط – منحنية – طردية او عكسية )












الوحدة الثانية
1- تتميز الكائنات الحية -بما فهيا- الإنسان عن الجمادات بأن
(سلوكها رد فعل لمنبهات خارجية – سلوكها غير مجه وتلقائى – سلوكها مدفوع من الداخل)
2 – من الدوافع الفسيولوجية الخالصة
(الجوع – الجنس – الامومة - الانتماء)
3- الحاجات الإنسانية تكون
(داخلية فقط – خارجية فقط- داخلية وخارجية)
4- الاساس النفسى الذى تقوم عليه الدوافع الفسيولوجية الخالصة
(توازن البيئة الخارجية عن الفرد – توازن البيئة الداخلية للفرد – توازن البيئة الاجتماعية للفرد)
5- دافع العطش والجوع من الدوافع ( يترتب عدم أشباعها هلاك الفرد - لايترتب عدم أشباعها هلاك الفرد – عدم اشباعها يؤدى الى انقراض النوع)
6- يقوم السلوك الجنسي علي أسس
(هرمونية فقط- اجتماعية فقط – الاثنين معا)
7- محاولة الطفل الاستقلال فى تناول طعامه بنفسه ونظافة بدنه دافع
(الانجاز– الفضول – الاعتماد على النفس - الجوع)
8- رغبة الشخص فى التفوق على الاخرين دافع
(الانجاز– الفضول – الاعتماد على النفس - الجوع)
9- رغبة الشباب فى الزواج وتكوين الاسرة
(الانجاز– الفضول – الجنس - الامومة)
10- الرغبة فى اكتشاف البيئة المحيطة دافع
(الانجاز– الفضول – الجنس - الامومة)
11- رغبة الشخص فى التعاون والتقارب والتجاوب مع الاخرين دافع
(الانجاز– الفضول –الامومة - الانتماء)
12- يعد دافع الانتماء من علامات الحياة
(الجسمية للفرد – الوجدانية للفرد- العقلية للفرد- الاجتماعية للفرد)
12- يعمل دافع الانتماء على
(حل مشكلات الفرد – زيادة الخلافات فى وجهات النظر = الشعور بالغيرة والنقص)
12- ترتيب أولويات إشباع الحاجات الدوافع
(يختلف من فرد لاخر – يتفق باختلاف الافراد – واحد عند كل الافراد )
13- ترتبط الانفعالات بالدوافع بحيث (من الصعب التميز بينهما – يمكن التمييز بينهما – لا يمكن التميز بينهما )
12- المنبهات الخارجية
(تخلق الدافع – تحرك الدافع – تكبت الدافع)
13-يمكن التمييز بين الانفعالات والدوافع على اساس
(الانفعالات تستمد الطاقة من الدوافع – المنبه الخارجى يخلق الدافع – الدوافع تستثار من منبهات داخلية)
13- عندما يمر الفرد بخبرة انفعالية شديدة فانه يشعر (يشعر بعدد من التغيرات الفسيولوجية)
(بعدد من التغيرات الاجتماعية – تقل الاستثارة الانفعالية – نميز بين الحالات الانفعالية لموا\جهة الخطر - يهبط اداء الجهاز العصبى )
14- يصل الأداء التكيفي المعرفي الى اعلى درجاته اذا كانت الخبرة الانفعالية
(ضعيفة – قوية - معتدلة)



الوحدة الثالثة
1- ابسط العمليات المعرفية
(الاحساس – الادراك – التفكير - الادراك)
2- عدد الحواس لدى الانسان
( سبعة – خمسة – احد عشر حاسة - تسعة)
3- تنصب دراسة عالم النفس للإحساس على
(قوة العضو الحاس – طبيعة الاحساس – نشاط العضو الحاس)
4- الإحساس الذى يفيد في معرفة الإنسان بوضع جسمه
(الاحساس بالتوازن – الاحساس الحركى – الاحساس بالالم)
5- الإحساس الذى يفيد في معرفة الإنسان باتجاه جسمه
الاحساس بالتوازن – الاحساس الحركى – الاحساس بالالم)
6- الحد الادنى للمثير الذى يستدعى الاحساس يسمى
(العتبة الفرقة – العتبة المطلقة – العتبة القصوى )
7- عتبة افتراضية لم يتوصل العلماء الى معلومات دقيقة عنها
(العتبة الفرقة – العتبة المطلقة – العتبة القصوى )
8- عندما تستطيع التمييز بين المثيرات فانه يعنى العتبة (المطلقة – الفارقة - القصوى)
9- تنتهى عملية الاحساس بالوصول الى مرحلة
(التنبيه – التسجيل – التحول - الاستقبال)
10- العضو المسئول عن تحويل المثير الى اشارات هو
(عضو الحس – عضو الاستقبال – عضو الحركة )
12- الانتباه عملية
(تسبق الاحساس – تلى الاحساس – تلى الادراك)
14- مدى الانتباه يكون أدق فى نطاق يمتد حول الرقم
(7 بوحدتين زيادة أو نقصا - 5 بوحدتين زيادة أو نقصا – 9 بوحدتين زيادة أو نقصا)
15- دخول شخص وهو يضحك حجرة المذاكرة اثناء اندماجك فى المذاكرة قد يؤدى الى
(مدى الانتباه – تشتت الانتباه = تركيز الانتباه – توزيع الانتباه)
16- عندما يقوم الفرد بعملين فى وقت واحد هذا يعنى
(مدى الانتباه – تشتت الانتباه = تركيز الانتباه – توزيع الانتباه)
17- من العوامل الموضوعية لجذب الانتباه
(التعود – التوقع- الراحة – حركة المثير)
18= الادراك عملية
(جزئية – كلية – جزئية ثم كلية)
19- القانون الاساسى للدراك هو
(الكل اكبر من مجموع اجزائه – الشكل والارضية - الاغلاق)
20- عند تشابه الشكل مع الارضية يؤدى الى
(الخداع الادراكى – الغموض الادراكى – الهلاوس- الثبات الادراكى)
21- عندما يدرك الشخص العصا منكسرة فى الماء هذا يسمى
(غموض ادراكى – خداع ادراكى – هلاوس – ثبات الادراك)
22- نستطيع فهم الكلمات التى ينطقها طفل رضيع فان العامل المسؤل عن ذلك هو
(السياق – الاغلاق – الثبات – الشكل والارضية)
23- تعد العملية التى نفسر بها المثيرات الحسية
(الاحساس – الانتباه – الإدراك - التعلم )
24- حديث شخص عال ومتكرر عن رؤيته لبعض الاشخاص الذين ماتوا منذ زمن بعيد فان هذا يدل على
(هلاوس بصرية – خداع ادراكى - غموض ادراكى – ثبات ادراكى)
25- عندما يدرك الشخص وهو فى الطائرة المنازل والاشجار فى حجمها الطبيعى
(السياق – الاغلاق – الثبات – الشكل والارضية))
26- التعلم الذى يحدث فى السلوك يكون
(تغير دائم – تغير شبه دائم – يزول بزوال الخبرة – تغير طارئ )
27- عندما يقوم الطالب بحفظ الحقائق دون اعمال عقله فهذا يعنى
(المستوى السطحى – المستوى العميق – المستوى الكشفى- الاتجاه التسلطى )
28- عندما يقوم الطالب بفهم النص الذى يتعلمه فهذا يعنى
(المستوى السطحى – المستوى العميق –الاتجاه الكشفى- الاتجاه التسلطى )
29- عندما يقدم المعلم المحتو للطالب بشكل نهائى فهذا يعنى
(المستوى السطحى – المستوى العميق –الاتجاه الكشفى- الاتجاه التسلطى )
30- عندما يقوم الطالب باكتشاف المحتوى الذى يريد تعلمه فهذا يعنى
(المستوى السطحى – المستوى العميق –الاتجاه الكشفى- الاتجاه التسلطى )
31- عندما نريد زيادة الدافعية للطالب هذا يتطلب
(الانتباه – زيادة الرغبة فى الاستذكار – المشاركة النشطة)
32- عندما نريد أن يكون الطالب ايجابيا اثنا التعلم هذا يتطلب
(الانتباه – زيادة الرغبة فى الاستذكار – المشاركة النشطة)
33- الذاكرة التى تعمل كمنضدة عمل هى
(الذاكرة الفورية – الذاكرة قصيرة المدى – الذاكرة طويلة المدى)
34- لا يعد من مراحل عمل الذاكرة
(الاكتساب – التعرف = التخزين – الاسترجاع )
35- موقف الذاكرة الكامل يمر
(ثلاث مراحل – مرحلتين – ست مراحل)
36-من اشهر طرق قياس الذاكرة
(التعرف – الاكتساب – التخزين - التداخل)
37- لا يعد من عوامل النسيان
(الكبت = التداخل – التضاؤل =- التعرف)
38- يحدث الاحساس عندما
(يلتقط المثير- تسجيل المثير- تحويل الطاقة )
39- عندما لا تستطيع تذكر اكثر من تسع افكار قمت بتلخيصها لموضوع فان ذلك يدل على
(مدى الانتباه – تركيز الانتباه = توزيع الانتباه = تشتت الانتباه)
40- عندما يرى الشخص هذا الشكل ( )على انه دائرة كاملة فان ذلك يدل على قانون
(السياق – الإغلاق – الثبات – الشكل والارضية)





الوحدة الرابعة
1- سلسلة التغيرات والتطورات التى يمر بها كل انسان تهدق الى
(التفرقة بين المراحل المختلفة – الارتقاء واكتمال النضج – الوصول الى مرحلة المراهقة)
2- النمو الوظيفى أو الكيفى
(يمكن ملاحظته مباشرة – يستدل عليه - يحدث فى الوزن والطول)
3- النمو عملية
(منذ لحظة الحمل وحتى الوفاة – مؤقتة – تنتهى عند مرحلة المراهقة)
3- يتبع الافراد فى نموهم وارتقائهم نمطا
(متشابها – مختلفا - متغير)
4- معدلات النمو فى مختلف المراحل
(ثابتة – ليست ثابتة - واحدة)
5- يسير النمو
(العام الى الخاص – من الخاص الى العام – الجزء الى الكل)
6- النضج شرط اساسى لحدوث
(التعلم – الاحساس - الانتباه)
7- يحدث للنمو الجسمى فى مرحلة المراهقة
(ثبات – ضعف - طفرة)
8- يمتاز النمو العقلى فى مرحلة المراهقة
(التفكير المجرد – التعامل بالمحسوسات – التفكير الحسى )
9- التذكر فى مرحلة المراهقة يتصف بأنه
(آلى – قائم على المنطق – تلقائى – يعتمد على الاحساس)
10- تمتاز مرحلة المراهقة بالنظرة
(المثالية – الواقعية - الطبيعية)
11- يمتاز سلوك المراهق ضد مجتمع الراشدين
(التمرد – الطاعة - الموضوعية)
12- تمتاز مرحلة المراهقة فى البداية
(الثبات والاستقرار الانفعالى – شدة الانفعال – الاتزان الانفعالى)













الوحدة الخامسة
1- مفهوم الشخصية الذى يقوم على الانطباعات
(علمى – غير علمى - موضوعى)
2- يجب أن يكون فهمنا للشخصية قائم على
(انطباع الشخص- ما يكون عليه الشخص حقيقة – أخلاق الشخص )
3- كانت بداية دراسة الشخصية
(علمية – نظرية – تجريبية - موضوعية)
4- يقوم التعريف العلمى للشخصية على
(الانطباعات – الوحدة بين الافراد – الفروق الفردية بين الافراد)
5- تتكون الشخصية عند فرويد من
(ثلاثة نظم – أربعة نظم– خمسة نظم )
6- النظم التى تتكون منها الشخصية عند فرويد
(وظيفية متصورة – تحتل مكان فى الجسم – موضوعية )
7- المبدأ الذى يحكم الهو عن فرويد
(الواقع – اللذة – المثل العليا – الضمير )
8- يحتل الهو وغرائزه مركز
(الشعور- اللاشعور – العقل – الواقع )
9- تحقيق رغبات الهو تتم من خلال
(الانا الاعلى – الانا – الانا المثالى - الضمير)
10- النظام الذى يدير الشخصية عن فرويد
(الهو – الانا – الانا الاعلى - الضمير)
11- المبدأ الذى يحكم الانا عند فرويد
(الواقع – اللذة – المثل العليا – الضمير )
12- المبدأ الذى يحكم الانا الاعلى عند فرويد
(الواقع – اللذة – المثل العليا – الضمير )
13- النظام الذى يحدث التوازن فى الشخصية عند فرويد
(الهو – الانا – الانا الاعلى - الضمير)
14- ركز البرت فى دراسته للشخصية على
(الوجدان- العقل - الصفات)
15- الشخصية وفقا للدراسة العلمية
(ظاهرة عيانية – مجردة – يمكن ملاحظتها مباشرة)
16- المقاييس والأدوات المستخدمة فى الدراسة العلمية للشخصية هى
(استخبارات الشخصية – تحليل الشخصية - الاستبطان )
17- من شروط ادوات القياس الجيدة لدراسة الشخصية
(حساب عددها – حساب ثباتها وصدقها – حساب شيوعها)
18- العينات التى يختارها الباحث كأحد خطوات التجريب يجب ان تكون
(صغيرة الحجم – متوسطة الحجم – كبيرة الحجم- فرد واحد)
19- الابعاد التى تنتظم خلالها الشخصية خلال دراسة ايزنك تكون
(كيفية – كمية – مغلقة )
20- توصل ايزنك بتطبيق خطوات المنهج التجريبي الى أن الشخصية تتكون من
(خمسة ابعاد – بعدين – ثلاثة ابعاد )
21- يتوزع افراد المجتمع وفق نظرية ايزنك توزيعا
(عكسية – طرديا - اعتداليا)
22- الاختلاف بين الناس فى الانفعالية او العصابية يرجع الى
(عوامل وراثية – عوامل بيئية – عوامل اجتماعية)
23- عندما نريد تعيين بائع فى متجر نختار
(شخص انبساطى – شخص انطوائى – شخص انفعالى )
24- عندما نريد تعيين فنى على جهاز الرادار نختار
(شخص انبساطى – شخص انطوائى – شخص انفعالى )
25- المسؤل عن كون الناس انبساطيين او انطوائيين
(الجهاز العصبى – الوجدان – البيئة)
26- تمثل المعتقدات
(المعايير السامية – الموضوعات التى تتسم بالقبول او الرفض – مجموعة من الثوابت )
27- يتكون الاتجاه من
(ثلاث مكونات – اربع مكونات - مكونين)
28- يحدث بين كونات تعارض
(دائما – احيانا - )
29- من خصائص الاتجاه المستهدف بالتغيير
(الذكاء – المرونة – تشابك الاتجاهات)
30- من خصال الافرد الراغبين فى تغيير الاتجاهات
(التطرف – قوة الاتجاه – الاتساق – المرونة مقابل الجمود)
31- العلاقة بين الاتجاهات والسلوك
(واهية تمام– ضعيفة - لم تحسم)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elfarabe.alafdal.net
 
اسئلة الاختيار من متعدد لعلم النفس2013 كل وحدة علي حدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة الاختيار من متعدد لعلم الاجتماع 2013 كل وحدة علي حدة
» اهم اسئلة الاختيار من متعدد لعلم النفس والاجتماع2013 النظام الجديد
» اسئلة الاختيار من متعدد في المنطق2013 النظام الجديد
» اسئلة الاختيار من متعدد للفلسفة 2013 النظام الجديد
» مفاجأة المراجعة النهائية كاملة لعلم النفس الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elfarabe :: الفئة الأولى :: علم النفس-
انتقل الى: