الوحدة الاولى
1-علم النفس الحديث يبحث فى
(التفاعل الاجتماعى- وظائف اعضاء الجسم – تطور الكائنات من الناحية النفسية والاجتماعية – السلوك الانسانى)
2- المنهج العلمى هو
(دراسة تقوم على التأمل الذاتى – الاتجاه للتفكير الغيبي- الارتجال فى علاج الظواهر السلوكية- أسلوب منظم وفق قواعد مضبوطة )
3- الهدف البعيد من دراسة علم النفس يدور حول
(التفسير والتنبؤ- التوصل الى القوانين التى تحكم السلوك- فهم الخصائص العامة للسلوك )
4- الاستجابة الانسانية (حتمية – فزيائية – طبيعية - مرنة)
5- كل الاستجابات الصادرة عن الفرد نتيجة لمنبهات (داخلية فقط – خارجية فقط – داخلية وخارجية)
6- علم النفس يتصف بصفة العلمية لان له
(موضوع – منهج – علماء – جمعيات – مجلات – كل ما سبق)
7- بدأ علم النفس الحديث علي يد (فونت – ألبرت - أرسطو)
8- تحديد تاريخ بداية قيام علم النفس بوصفه علما
(فى القرن 19- عام 1879 بإنشاء معمل فونت – فى القرن الـ20)
9- اى مما يلى يعد مؤشرا لقيام علم النفس كعلم
(الثورة الفرنسية – الحضارة المصرية القديمة – فلسفة افلاطون وارسطو - إنشاء معمل فونت)
10- من شروط الظاهرة العلمية الخاضعة للدراسة تكون
(قابلة للملاحظة- غير ملاحظة – منعدمة الوجود = تلاحظ ثم تختفى)
11- اى مما يلى يعد من الفروع الاساسية لعلم التفس
(علم النفس التربوي - علم النفس التنظيمى – علم النفس المعرفى – علم النفس الاكلينيكى )
12- اى مما يلى يعد من الفروع التطبيقية لعلم التفس
(علم نفس الشخصية - علم النفس التنظيمى – علم النفس التعلم – علم النفس النمو والارتقاء )
13- منهج الاستبطان يقوم على اسس (موضوعية – ذاتية – الاثنين معا )
14-عند دراسة اثر الإدمان على صحة الفرد نستخدم منهج (الاستبطان – التجريبي – شبه التجريبي )
- 15- يشير مفهوم السلوك الى الاستجابة
(الحركية دون التفكير العقلى – الجزئية التى تصدر عن الفرد – الكلية – الجماعية )
16- العلاقة بين المتغير المستقل (او التجريبي) والمتغير التابع
(طردية فقط– عكسية فقط – منحنية – طردية او عكسية )
الوحدة الثانية
1- تتميز الكائنات الحية -بما فهيا- الإنسان عن الجمادات بأن
(سلوكها رد فعل لمنبهات خارجية – سلوكها غير مجه وتلقائى – سلوكها مدفوع من الداخل)
2 – من الدوافع الفسيولوجية الخالصة
(الجوع – الجنس – الامومة - الانتماء)
3- الحاجات الإنسانية تكون
(داخلية فقط – خارجية فقط- داخلية وخارجية)
4- الاساس النفسى الذى تقوم عليه الدوافع الفسيولوجية الخالصة
(توازن البيئة الخارجية عن الفرد – توازن البيئة الداخلية للفرد – توازن البيئة الاجتماعية للفرد)
5- دافع العطش والجوع من الدوافع ( يترتب عدم أشباعها هلاك الفرد - لايترتب عدم أشباعها هلاك الفرد – عدم اشباعها يؤدى الى انقراض النوع)
6- يقوم السلوك الجنسي علي أسس
(هرمونية فقط- اجتماعية فقط – الاثنين معا)
7- محاولة الطفل الاستقلال فى تناول طعامه بنفسه ونظافة بدنه دافع
(الانجاز– الفضول – الاعتماد على النفس - الجوع)
8- رغبة الشخص فى التفوق على الاخرين دافع
(الانجاز– الفضول – الاعتماد على النفس - الجوع)
9- رغبة الشباب فى الزواج وتكوين الاسرة
(الانجاز– الفضول – الجنس - الامومة)
10- الرغبة فى اكتشاف البيئة المحيطة دافع
(الانجاز– الفضول – الجنس - الامومة)
11- رغبة الشخص فى التعاون والتقارب والتجاوب مع الاخرين دافع
(الانجاز– الفضول –الامومة - الانتماء)
12- يعد دافع الانتماء من علامات الحياة
(الجسمية للفرد – الوجدانية للفرد- العقلية للفرد- الاجتماعية للفرد)
12- يعمل دافع الانتماء على
(حل مشكلات الفرد – زيادة الخلافات فى وجهات النظر = الشعور بالغيرة والنقص)
12- ترتيب أولويات إشباع الحاجات الدوافع
(يختلف من فرد لاخر – يتفق باختلاف الافراد – واحد عند كل الافراد )
13- ترتبط الانفعالات بالدوافع بحيث (من الصعب التميز بينهما – يمكن التمييز بينهما – لا يمكن التميز بينهما )
12- المنبهات الخارجية
(تخلق الدافع – تحرك الدافع – تكبت الدافع)
13-يمكن التمييز بين الانفعالات والدوافع على اساس
(الانفعالات تستمد الطاقة من الدوافع – المنبه الخارجى يخلق الدافع – الدوافع تستثار من منبهات داخلية)
13- عندما يمر الفرد بخبرة انفعالية شديدة فانه يشعر (يشعر بعدد من التغيرات الفسيولوجية)
(بعدد من التغيرات الاجتماعية – تقل الاستثارة الانفعالية – نميز بين الحالات الانفعالية لموا\جهة الخطر - يهبط اداء الجهاز العصبى )
14- يصل الأداء التكيفي المعرفي الى اعلى درجاته اذا كانت الخبرة الانفعالية
(ضعيفة – قوية - معتدلة)
الوحدة الثالثة
1- ابسط العمليات المعرفية
(الاحساس – الادراك – التفكير - الادراك)
2- عدد الحواس لدى الانسان
( سبعة – خمسة – احد عشر حاسة - تسعة)
3- تنصب دراسة عالم النفس للإحساس على
(قوة العضو الحاس – طبيعة الاحساس – نشاط العضو الحاس)
4- الإحساس الذى يفيد في معرفة الإنسان بوضع جسمه
(الاحساس بالتوازن – الاحساس الحركى – الاحساس بالالم)
5- الإحساس الذى يفيد في معرفة الإنسان باتجاه جسمه
الاحساس بالتوازن – الاحساس الحركى – الاحساس بالالم)
6- الحد الادنى للمثير الذى يستدعى الاحساس يسمى
(العتبة الفرقة – العتبة المطلقة – العتبة القصوى )
7- عتبة افتراضية لم يتوصل العلماء الى معلومات دقيقة عنها
(العتبة الفرقة – العتبة المطلقة – العتبة القصوى )
8- عندما تستطيع التمييز بين المثيرات فانه يعنى العتبة (المطلقة – الفارقة - القصوى)
9- تنتهى عملية الاحساس بالوصول الى مرحلة
(التنبيه – التسجيل – التحول - الاستقبال)
10- العضو المسئول عن تحويل المثير الى اشارات هو
(عضو الحس – عضو الاستقبال – عضو الحركة )
12- الانتباه عملية
(تسبق الاحساس – تلى الاحساس – تلى الادراك)
14- مدى الانتباه يكون أدق فى نطاق يمتد حول الرقم
(7 بوحدتين زيادة أو نقصا - 5 بوحدتين زيادة أو نقصا – 9 بوحدتين زيادة أو نقصا)
15- دخول شخص وهو يضحك حجرة المذاكرة اثناء اندماجك فى المذاكرة قد يؤدى الى
(مدى الانتباه – تشتت الانتباه = تركيز الانتباه – توزيع الانتباه)
16- عندما يقوم الفرد بعملين فى وقت واحد هذا يعنى
(مدى الانتباه – تشتت الانتباه = تركيز الانتباه – توزيع الانتباه)
17- من العوامل الموضوعية لجذب الانتباه
(التعود – التوقع- الراحة – حركة المثير)
18= الادراك عملية
(جزئية – كلية – جزئية ثم كلية)
19- القانون الاساسى للدراك هو
(الكل اكبر من مجموع اجزائه – الشكل والارضية - الاغلاق)
20- عند تشابه الشكل مع الارضية يؤدى الى
(الخداع الادراكى – الغموض الادراكى – الهلاوس- الثبات الادراكى)
21- عندما يدرك الشخص العصا منكسرة فى الماء هذا يسمى
(غموض ادراكى – خداع ادراكى – هلاوس – ثبات الادراك)
22- نستطيع فهم الكلمات التى ينطقها طفل رضيع فان العامل المسؤل عن ذلك هو
(السياق – الاغلاق – الثبات – الشكل والارضية)
23- تعد العملية التى نفسر بها المثيرات الحسية
(الاحساس – الانتباه – الإدراك - التعلم )
24- حديث شخص عال ومتكرر عن رؤيته لبعض الاشخاص الذين ماتوا منذ زمن بعيد فان هذا يدل على
(هلاوس بصرية – خداع ادراكى - غموض ادراكى – ثبات ادراكى)
25- عندما يدرك الشخص وهو فى الطائرة المنازل والاشجار فى حجمها الطبيعى
(السياق – الاغلاق – الثبات – الشكل والارضية))
26- التعلم الذى يحدث فى السلوك يكون
(تغير دائم – تغير شبه دائم – يزول بزوال الخبرة – تغير طارئ )
27- عندما يقوم الطالب بحفظ الحقائق دون اعمال عقله فهذا يعنى
(المستوى السطحى – المستوى العميق – المستوى الكشفى- الاتجاه التسلطى )
28- عندما يقوم الطالب بفهم النص الذى يتعلمه فهذا يعنى
(المستوى السطحى – المستوى العميق –الاتجاه الكشفى- الاتجاه التسلطى )
29- عندما يقدم المعلم المحتو للطالب بشكل نهائى فهذا يعنى
(المستوى السطحى – المستوى العميق –الاتجاه الكشفى- الاتجاه التسلطى )
30- عندما يقوم الطالب باكتشاف المحتوى الذى يريد تعلمه فهذا يعنى
(المستوى السطحى – المستوى العميق –الاتجاه الكشفى- الاتجاه التسلطى )
31- عندما نريد زيادة الدافعية للطالب هذا يتطلب
(الانتباه – زيادة الرغبة فى الاستذكار – المشاركة النشطة)
32- عندما نريد أن يكون الطالب ايجابيا اثنا التعلم هذا يتطلب
(الانتباه – زيادة الرغبة فى الاستذكار – المشاركة النشطة)
33- الذاكرة التى تعمل كمنضدة عمل هى
(الذاكرة الفورية – الذاكرة قصيرة المدى – الذاكرة طويلة المدى)
34- لا يعد من مراحل عمل الذاكرة
(الاكتساب – التعرف = التخزين – الاسترجاع )
35- موقف الذاكرة الكامل يمر
(ثلاث مراحل – مرحلتين – ست مراحل)
36-من اشهر طرق قياس الذاكرة
(التعرف – الاكتساب – التخزين - التداخل)
37- لا يعد من عوامل النسيان
(الكبت = التداخل – التضاؤل =- التعرف)
38- يحدث الاحساس عندما
(يلتقط المثير- تسجيل المثير- تحويل الطاقة )
39- عندما لا تستطيع تذكر اكثر من تسع افكار قمت بتلخيصها لموضوع فان ذلك يدل على
(مدى الانتباه – تركيز الانتباه = توزيع الانتباه = تشتت الانتباه)
40- عندما يرى الشخص هذا الشكل ( )على انه دائرة كاملة فان ذلك يدل على قانون
(السياق – الإغلاق – الثبات – الشكل والارضية)
الوحدة الرابعة
1- سلسلة التغيرات والتطورات التى يمر بها كل انسان تهدق الى
(التفرقة بين المراحل المختلفة – الارتقاء واكتمال النضج – الوصول الى مرحلة المراهقة)
2- النمو الوظيفى أو الكيفى
(يمكن ملاحظته مباشرة – يستدل عليه - يحدث فى الوزن والطول)
3- النمو عملية
(منذ لحظة الحمل وحتى الوفاة – مؤقتة – تنتهى عند مرحلة المراهقة)
3- يتبع الافراد فى نموهم وارتقائهم نمطا
(متشابها – مختلفا - متغير)
4- معدلات النمو فى مختلف المراحل
(ثابتة – ليست ثابتة - واحدة)
5- يسير النمو
(العام الى الخاص – من الخاص الى العام – الجزء الى الكل)
6- النضج شرط اساسى لحدوث
(التعلم – الاحساس - الانتباه)
7- يحدث للنمو الجسمى فى مرحلة المراهقة
(ثبات – ضعف - طفرة)
8- يمتاز النمو العقلى فى مرحلة المراهقة
(التفكير المجرد – التعامل بالمحسوسات – التفكير الحسى )
9- التذكر فى مرحلة المراهقة يتصف بأنه
(آلى – قائم على المنطق – تلقائى – يعتمد على الاحساس)
10- تمتاز مرحلة المراهقة بالنظرة
(المثالية – الواقعية - الطبيعية)
11- يمتاز سلوك المراهق ضد مجتمع الراشدين
(التمرد – الطاعة - الموضوعية)
12- تمتاز مرحلة المراهقة فى البداية
(الثبات والاستقرار الانفعالى – شدة الانفعال – الاتزان الانفعالى)
الوحدة الخامسة
1- مفهوم الشخصية الذى يقوم على الانطباعات
(علمى – غير علمى - موضوعى)
2- يجب أن يكون فهمنا للشخصية قائم على
(انطباع الشخص- ما يكون عليه الشخص حقيقة – أخلاق الشخص )
3- كانت بداية دراسة الشخصية
(علمية – نظرية – تجريبية - موضوعية)
4- يقوم التعريف العلمى للشخصية على
(الانطباعات – الوحدة بين الافراد – الفروق الفردية بين الافراد)
5- تتكون الشخصية عند فرويد من
(ثلاثة نظم – أربعة نظم– خمسة نظم )
6- النظم التى تتكون منها الشخصية عند فرويد
(وظيفية متصورة – تحتل مكان فى الجسم – موضوعية )
7- المبدأ الذى يحكم الهو عن فرويد
(الواقع – اللذة – المثل العليا – الضمير )
8- يحتل الهو وغرائزه مركز
(الشعور- اللاشعور – العقل – الواقع )
9- تحقيق رغبات الهو تتم من خلال
(الانا الاعلى – الانا – الانا المثالى - الضمير)
10- النظام الذى يدير الشخصية عن فرويد
(الهو – الانا – الانا الاعلى - الضمير)
11- المبدأ الذى يحكم الانا عند فرويد
(الواقع – اللذة – المثل العليا – الضمير )
12- المبدأ الذى يحكم الانا الاعلى عند فرويد
(الواقع – اللذة – المثل العليا – الضمير )
13- النظام الذى يحدث التوازن فى الشخصية عند فرويد
(الهو – الانا – الانا الاعلى - الضمير)
14- ركز البرت فى دراسته للشخصية على
(الوجدان- العقل - الصفات)
15- الشخصية وفقا للدراسة العلمية
(ظاهرة عيانية – مجردة – يمكن ملاحظتها مباشرة)
16- المقاييس والأدوات المستخدمة فى الدراسة العلمية للشخصية هى
(استخبارات الشخصية – تحليل الشخصية - الاستبطان )
17- من شروط ادوات القياس الجيدة لدراسة الشخصية
(حساب عددها – حساب ثباتها وصدقها – حساب شيوعها)
18- العينات التى يختارها الباحث كأحد خطوات التجريب يجب ان تكون
(صغيرة الحجم – متوسطة الحجم – كبيرة الحجم- فرد واحد)
19- الابعاد التى تنتظم خلالها الشخصية خلال دراسة ايزنك تكون
(كيفية – كمية – مغلقة )
20- توصل ايزنك بتطبيق خطوات المنهج التجريبي الى أن الشخصية تتكون من
(خمسة ابعاد – بعدين – ثلاثة ابعاد )
21- يتوزع افراد المجتمع وفق نظرية ايزنك توزيعا
(عكسية – طرديا - اعتداليا)
22- الاختلاف بين الناس فى الانفعالية او العصابية يرجع الى
(عوامل وراثية – عوامل بيئية – عوامل اجتماعية)
23- عندما نريد تعيين بائع فى متجر نختار
(شخص انبساطى – شخص انطوائى – شخص انفعالى )
24- عندما نريد تعيين فنى على جهاز الرادار نختار
(شخص انبساطى – شخص انطوائى – شخص انفعالى )
25- المسؤل عن كون الناس انبساطيين او انطوائيين
(الجهاز العصبى – الوجدان – البيئة)
26- تمثل المعتقدات
(المعايير السامية – الموضوعات التى تتسم بالقبول او الرفض – مجموعة من الثوابت )
27- يتكون الاتجاه من
(ثلاث مكونات – اربع مكونات - مكونين)
28- يحدث بين كونات تعارض
(دائما – احيانا - )
29- من خصائص الاتجاه المستهدف بالتغيير
(الذكاء – المرونة – تشابك الاتجاهات)
30- من خصال الافرد الراغبين فى تغيير الاتجاهات
(التطرف – قوة الاتجاه – الاتساق – المرونة مقابل الجمود)
31- العلاقة بين الاتجاهات والسلوك
(واهية تمام– ضعيفة - لم تحسم)