س) اختار الاجابة الصحيحة من بين الاقواس مع التعليل : ( الاختيار نصف درجة والتعليل درجة ونصف )
1) الهدف البعيد لعلم النفس :
( درسة السلوك– الوصول لقوانين تحكم السلوك – التنبؤ المبني علي احتمالية السلوك – فهم الخصائص العام للسلوك)
2) السلوك يشير الي الاستجابة :
(الحركية دون التفكير – الجزئي التي تصدر من الفرد – الكلية للفرد – الجماعية اثناء العمل )
3) لا يعد من خصائص السلوك:
( ليست فزيائية – ليست كميائية – ليست حتمية – ليست ميكانيكة )
4) اي مما يلي يعد من الفروع الاساسية لعلم النفس:
( علم النفس التربوي- علم النفس التعلم – علم النفس العصبي –علم النفس التنظيمي )
5) الادراك البصري واثرة علي السلوك من خصائص :
(علم النفس التربوي- علم النفس التعلم – علم النفس العصبي –علم النفس الفسيولوجي)
6) تتميز الكائنات الحية عن الغير حية بان :
( سلوكها ردود افعال – سلوكها تلقائي – لها محركات داخلية – لكل فعل رد فعل معاكس)
7) من الدوافع النفسية الاجتماعية الفردية :
( دافع الجوع – دافع الانجاز – دافع الفضول – دافع الانتماء )
يمكن التميز بين الدوافع والانفعالات علي اساس :
( الدوافع تعتمد علي الانفعالات- الانفعال تستثار من منبهات داخلية –المنبة الخارجي يخلق الدافع)
9) عندما نمر بخبرة انفعالية شديدة فاننا :
( نشعر بعد من التغيرات الاجتماعية – يهبط اداء الجهاز العصبي – نميز بين الحالات الانفعالية لمواجهة الخطر )
10)كل ما يلي من الجوانب الاساسية للانفعال عدا :
( الاستجابة الفسيولوجية – الخبرة الشعورية – الاستجابة التعبيرية- الظروف الاجتماعية)
11)ابسط العمليات المعرفية هو:
( الانتباة – الاحساس – الادراك – الذاكرة ) .
12)من الحاستان الجسميتان :
( الاحساس بالالم – البصر – الاحساس بالحركة – الاحساس بالبرودة )
13)يتطلب حدوث التعلم توافر شرط :
( الممارسة – الانتشار – التدليل – الثبات )
14)من مستويات معالجة المعلومات :
(الاتجاه الكشفي – الاتجاة التسلطي - المستوي السطحي )
15)لا يعد من موقف الذاكرة الكامل :
( التعرف – التخزين – الاستدعاء )
16)المتعلم دوره سلبي في :
( المستوي العميق للمعالجة – الاتجاه التسلطي – الاتجاه الكشفي )
17)الجانب السلبي للذاكرة :
( التعرف – النسيان – الاستدعاء - التخزين )
18)زيادة الطول والوزن من معالم :
( النمو العقلي – النمو الوظيفي –النمو الكمي - النضج )
19)التذكر في مراحلة المراهقة:
( الي – تلقائي – يعتمد علي المنطق – يتمد علي الحس )
20)تنقل الصفات الوراثية من :
( المعلمون – الاصدقاء – الاباء والاجداد – كل ماسبق )
ثانيآ علم الاجتماع
س) اختار الاجابة الصحيحة من بين الاقواس مع التعليل : ( الاختيار نصف درجة والتعليل درجة ونصف )
1) من العلوم التي تهتم بالوجود المادي :
( علم الاقتصاد – علم التشريح – علم الجيولوجيا – علم البيولوجيا)
2) القوانين الاجتماعية تتسم بانها :
( مطلقة – حتمية – نسبية - نهائية )
3) ظهرت الدراسة العلمية لعلم الاجتماع في اوروبا في ق 19 علي يد :
( ابن خلدون – كونت – فونت - دوركايم )
4) اول تاصيل علمي علم الاجتماع كان علي يد :
( ابن خلدون – كونت – فونت - دوركايم )
5) الفزياء الاجتماعية عند كونت دليل علي :
( اشبة بالفلسفة –اشبة بعلم الطبيعة – قائم علي اسس متينة – علم له اسس مختلفة)
6) اي مما يلي يعد من اسس تصنيف المجتمعات حسب طبيعتة :
( النظم الاجتماعية –البناء الاجتماعي – الجماعة الاجتماعية)
7) تختلف المجتمعات من حيث :
( طواهلاها ونط الحياة – تعريف الجماعات – كبر او صغر المجتمع )
اي مما يلي لا يعد من اسس الجماعة :
( لها قيم ومعايير – فيها درجة من الانتماء – السلوك الاجتماعي السائد بها )
9) يكتسب الفرد مكانته من :
( سلطتة ونفوذه – مستواه المادي – وضعة الاجتماعي – ادائه لادواره )
10) التراحم الاسري والتعاون من :
( الرموز الثقافية – المعايير الثقافية - القيم الثقافية )
11) كل ما يضعه الانسان في شرابة وطعامه :
( رموز – قيم – معايير – منتجات مادية )
12) النظر الي التغير واسع النطاق ومحدود النطاق في ضوء :
( سرعة التغير – مدي التغير – اثار التغير – اسباب التغير )
13) من اساليب التنشئة الخاطئة في الاسرة :
( الثواب والعقاب - الحماية الزائدة – القدوة – المواقف المربية )
14) اختلاف عملية التنشئة من مجتمع لاخر يدل علي انها :
( مطلقة – معيارية – نسبية – بسيطة )
15) عدم الثقة بالنفس والسلبية والامبالاة :
( انعدام المعني – انعدام القوة – انعدام المعايير )
16) الغاية تبرر الوسيلة من صفات الشخص الذي لدية :
( انعدام المعني – انعدام القوة – انعدام المعايير )
17) لا يعد من مشكلات الفرد والجماعة :
( الانحراف – الهجرة – الاغتراب – الادمان )
18) من قيم الوقت :
( امكانية – تجديد وتطوير – مسئولية – كل ما سبق )
19) هو تغيرات جذرية للقضاء علي التخلف :
( التحديث – التنمية الاجتماعية – التخلف الاجتماعي )
20) العولمة عملية :
( مخطط لها – اقتصادية خالصة – تلغي الثقافات – تلقائية )
الوحدة الثالثة (علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصري)
1- من خصائص المجتمعات المتخلفة اقتصاديا
(استخدام أدوات إنتاج تقليدية – النظام الطبقى الجامد - الديمقراطية)
2- من العوامل البشرية التى تؤدى إلى تخلف المجتمعات
(الأمية والجهل – الوعى – الحكمة )
3- من العوامل الخارجية التى تؤدى إلى تخلف المجتمعات
(تخلف البشر- فقر البيئة - الاستعمار )
4- تعمل التنمية من الناحية الاجتماعية على
(الارتقاء بالبشر – تحقيق المشاركة السياسية – تحسين أساليب الإنتاج)
5- يمكن قياس التنمية عن طريق
(الحالة الاجتماعية – الحالة السياسية – الحالة الاقتصادية – جميع ما سبق)
6- من النتائج المترتبة على التحديث
(تخلف القيم – نشر القيم الايجابية – تخلف المجتمعات )
7- عن طريق التصنيع يتحقق هدف اجتماعي يتمثل فى
(هدم الاقتصاد القومى – بناء الاقتصاد القومى - ازدهار القيم الايجابية – توفير وسائل الإنتاج )
8- من آليات التحديث
(الانفراد بالقرارات – الديمقراطية – الإحجام عن المشاركة السياسية )
9- تعد المشكلة السكانية فى المجتمعات
(نسبية – واحدة – مطلقة - ثابتة)
10- تؤثر المشكلة السكانية على
(التعليم – المياه – التلوث – كل ماسبق)
11- توجد قيم اجتماعية منتشرة فى الريف تؤدى إلى المشكلة السكانية مرتبطة بـ
(الإنجاب – التعليم – الصحة )
12- أسباب المشكلة السكانية فى المجتمعات
(واحدة – متعددة - متماثلة)
الوحدة الرابعة علم الاجتماع وقضايا المجتمع الدولي
1- العولمة عملية
(نسبية – تلقائية – مخطط لها- تقليدية)
2- تفشل دول الجنوب في اللحاق بدول الشمال الغنية بسبب
(التخلف التكنولوجي – زيادة معدلات النمو الاقتصادى – قلة السكان)
3- ليست من العوامل التى تساعد على التنافس الاجتماعي فى ميدان الاستهلاك
(التقليد- التقدم في فنون الدعاية- تفكك المجتمع- الارتباط بين الاستهلاك والمكانة الاجتماعية)
4- يصاحب نشر ثقافة العولمة
(تفشى الاستهلاك – ضعف الاستهلاك – تراجع الاستهلاك – زيادة الادخار)
5- الإرهاب هو
(صورة من العنف – مرادف للعنف – ضد العنف)
6- من النتائج المترتبة على العنف والإرهاب
(التفكك الاجتماعي- نشر الخوف - تعطيل التنمية – كل ما سبق )
7- تعامل المجتمعات مع المستقبل يحدد مدي
( التقدم والرقى – التاخر – التنافس – التباعد )