س1:حدد المقصود بعلم النفس موضحا هدفه البعيد؟
ج1:هو علم دراسة السلوك بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومقننة ومضبوطة تسمي (المنهج) لفهم الظواهر السلوكية للإنسان وفق درجة من الاحتمالية
هدف علم النفس البعيد هو: التوصل إلى القوانين السلوكية التي تحكم السلوك مما يساعدنا مستقبلا علي التحكم فيه في مواقف مختلفة.
وتظهر نتائج هذا الهدف في:
التعرف على أساليب العلاج والتأهيل النفسي
أساليب اختيار الأفراد للأعمال المختلفة
برامج وطرق التعلم
س2: عرف السلوك ؟ ثم اذكر أنواعه؟
ج 2:هو الاستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة ردا على المنبهات
سلوك مباشر سلوك غير مباشر يمكن ملاحظته لا يمكن ملاحظته
(جرس الباب) ندرسها من خلال اثارها(الاحلام)
س3حدد المقصود بالمنبهات وذكر أنواعها؟
ج3: المنبه: هو كل ما يتطلب منا استجابة
المنبهات الخارجية المنبهات الداخلية
مثل جرس الباب أو رد التحية لمن يحيينا مثل الخوف الذي يجعلنا نهرب من المخاطر
س4متى وكيف أصبح علم النفس علما ؟
يمتد تاريخ وماضي علم النفس بامتداد تاريخ الإنسان ويمكن رصد بدايات التاريخ لعلم النفس مع كتابات الفلاسفة اليونان ولكن يؤرخ له بوضوح في القرن التاسع عشر مع وضوح المعنى وظهور المنهج
س5: استخلص بالأمثلة خصائص الاستجابة الإنسانية؟
ج5: أ) الاستجابة الإنسانية ليست ميكانيكية( اى لا تشبه الضغط على زر الإضاءة )
ب) الاستجابة الإنسانية ليست فيزيائية(ليست مساوية للمنبه في القوة ومضادة له في الاتجاه)
ج)ولكنها استجابة مرنة ( نتيجة لتوسط الكائن الحي بين المنبه والاستجابة)
(6)
س6:لا يتوافر في علم النفس شروط قيام العلم. (العبارة خاطئة)
ج6: لان شروط قيام العلم تنطبق على علم النفس وهى:-
وجود ظاهرة قابلة للملاحظة (السلوك)
وجود أشخاص مؤهلين ومدربين (علماء النفس)
وجود دوريات ومجلات علمية (تحقق في القرن 19)
وجود جمعيات علمية ترعى التخصص(تحقق في القرن 19)
وجود مناهج علمية مقننة(يستخدم علم النفس المنهج العلمي)
س7:للكائن الحي مهمة عندما يصدر الاستجابة. وضحها؟
ج7:للكائن الحي مهمة وهى تفسير المنبهات في ضوء :
1- السياق الذي حدث فيه 2-الخبرات السابقة 3-تحليله للمعاني والدلالات
س8:يتصف منهج الاستبطان بالذاتية. (العبارة صحيحة)
ج8: لان منهج الاستبطان منهج يعتمد على وصف الذات وهو أول المناهج المستخدمة في علم النفس ويقصد به أن يتأمل الشخص تفكيره الذاتي وأصبح يستخدم الأسئلة المحددة التي يجيب عليها الشخص بدلا من أن يترك الشخص يستبطن نفسه بحرية
س9 قارن بين المنهج التجريبي وشبه التجريبي في علم النفس؟
المنهج التجريبي المنهج شبه التجريبي
1-هو الطريقة التي يستخدمها الباحث لدراسة اثر متغير على متغير أخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمي الصارم في المتغيرات مع عزل المتغيرات الدخيلة مثال: معرفة الوقت الذي تستغرقه السيارة للوصول إلى الإسكندرية
2- العلاقة بينهما علاقة عكسية
3- يمكن التحكم في المتغير المستقل ولا يمكن التحكم في المتغير التابع 1-هو الطريقة التي يستخدمها الباحث لدراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه في الواقع دون التحكم في المتغيرات فقد تكون الظواهر التي يسعى الباحث لدراستها
*ظواهر لا يمكن التحكم فيها
*لا يجوز أخلاقيا التدخل باصطناعها مثال: دراسة الفروق بين مدمني المخدرات وغيرهم في الإدراك
س10:استخلص الاعتبارات الأخلاقية التي يراعيها علماء النفس؟
ج10:يراعى العلماء والباحثون الاعتبارات الأخلاقية في بحوثهم وتجاربهم أحتراما لحقوق الإنسان وعدم تعريض الفرد للخطر أو المهانة من اجل هدف بحثي
س11:علم النفس منفصل عن العلوم الأخرى. (العبارة خاطئة)
لان علم النفس ليس منفصلا أو مستقلا عن باقي العلوم الأخرى وأمثلة على ذلك:
أ)علم النفس الفسيولوجي:- يدرس وظائف الأعضاء
ب)علم النفس العصبي:- يدرس الجهاز العصبي وعمل المخ
ج)علم النفس الاجتماعي:- يدرس تفاعل الأفراد والجماعات
د)علم النفس الاكلينكى:- يدرس الاختلالات السلوكية والمرض النفس
* كذلك يمتد علم النفس إلى كافة مجالات الإنسان (7)
س1: عرف السلوك ثم وضح خصائص الاستجابة؟
س2: ميز بين أنواع المنبهات؟
س3: متى وكيف أصبح علم النفس علماً؟
س4: ما هي شروط قيام العلم؟ ث ع2006م
س5: يحقق الهدف البعيد من دراسة علم النفس عدة نتائج تطبيقية . برهن بالأمثلة. ث ع 2008م
س6 :يستخدم المنهج التجريبي لدراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه في الواقع ( ) 2007م
س7: لا تتوافر في المنهج شبه التجريبي بعض شروط الضبط التجريبي ومع ذلك لاغني عنه لاستخدامه كمنهج للبحث في علم النفس علل؟ ث ع92/2004 س8: وضح علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى؟
س9:تكلم عن منهج الإستبطان كأحد المناهج المبتكرة في علم النفس ؟
س12عرف كل من"الحاجة والدافع والانفعالات"؟
الحاجة الدوافع الانفعالات
هي افتقاد الكائن الحي لشيء ما يترتب على هذا الافتقاد نوع من التوتر يدفعه إلى محاولة إرضاء الحاجة المفتقدة هي حالة داخلية من التوترتدفع الكائن الحي إلى القيام ببعض الأنشطة لإشباع حاجاته الداخلية أو تحقيق هدف معين هي حالة وجدانية تنشأ
عن مصدر نفسي نتيجة لإعاقة السلوك أو التفكير المعتاد وهى تشمل الفرد كله
س13:بين بالرسم علاقة الحاجة بالدافع؟
جـ13:الشكل التالي يوضح العلاقة بين الحاجة والدافع:
س14: قارن بين الدافع الجنس ودافع الأمومة؟
دافع الجنــــس دافع الأمومة
- وهو دافع فطرى يقوم على (أ) أسس بيولوجية تحافظ على النوع وهو يتمثل في نشاط الهرمونات الجنسية (ب) القيم الدينية والاجتماعية ) .
- فثقافتنا المصرية والعربية والإسلامية تنظر إلى الجنس على أنه فطرة من الله تتم ممارسته بعد النضج في ظل نظام اجتماعي هو الزواج وهو مثل دافع الجنس له أسس بيولوجية
ولكنه أيضا يتشكل في المجتمع وفقاً
( أ) للقيم الثقافية والاجتماعية والدينية (ب) للخبرات السابقة التي تتعرض لها ألام (جـ) لظروف الأم الشخصية والاجتماعية ولتلك العوامل نجد أن بعض الأمهات يهملن في تربية أبنائهن
س15:تكلم عن الدوافع النفسية الاجتماعية؟
جـ 15:هذه الدوافع ليس لها أسس بيولوجية ولكنها تستجيب لحاجات اجتماعية وتصنف إلى فئتين هما:
1 -الدوافع الفردية 2- الدوافع الاجتماعية
1- دافع الفضول وحب الاستطلاع: يدفع الكائن الحي إلى البحث واكتشاف البيئة المحيطة به مما ينمي قدراته العقلية 2- دافع الاعتماد على النفس:
الدافع الذي يجعل الفرد يستقل يعتمد على نفسه 0 1- دافع الإنجاز: يتمثل في سعى الفرد لبلوغ أعلى مستوى من النجاح والتفوق على أقرانه
2- دافع الانتماء يساعد الفرد على التعاون مع الآخرين والانتماء والتفاعل مع الجماعة
س16 : قارن بين الدوافع الفسيولوجية الخالصة وذات الطابع الاجتماعي؟
الفسيولوجية الخالصة الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعي
تقوم على أساس توازن البيئةالداخلية للفرد ويترتب على عدم إشباعها هلاك الفرد ولا تتطلب شخص آخر لإشباعه ومنها:** دافع العطش
**دافع الجوع تقوم على أسس بيولوجية وتتطلب اشتراك شخص آخر لإشباعها ويترتب على عدم إشباعها هلاك النوع ومنها:** دافع الجنس
**دافع الأمومة
س17: وضح ترتيب أولويات الدوافع عند الإنسان ؟
جـ 17 يختلف ترتيب الدوافع للإنسان من فرد إلى آخر وذلك يرجع إلى عدة عوامل منها:
1- الدوافع الاجتماعية : التي تعلمها مثل دافع الشجاعة في مقابل الجبن 0
2- السمات الشخصية: مثل درجة الثقة بالنفس ومستوى ذكاؤه 0
3- القيم الاجتماعية والدينية في المجتمع : والتي يمتثل لها الفرد 0
4- الخبرات الشخصية: في الأسرة والمدرسة والأصدقاء 0
5- الظروف الاجتماعية المباشرة ( في الأسرة ) , والعامة ( في المجتمع ) (9)
س18: يميز علماء النفس بين ثلاث جوانب للانفعال 00 وضحها ؟
جـ18 أولا : الجانب الفسيولوجي للانفعال :
هو تغيرات جسمية أثناء الانفعال لمد الجسم بالطاقة التي تساعده على مواجهة الطوارئ , وأهم هذه التغيرات :
1. ازدياد سرعة دقات القلب وارتفاع ضغط الدم 0
2. زيادة سرعة التنفس وأتساع حدقة العين 0
3. زيادة العرق ونقص اللعاب 0
4. سرعة تجلط الدم في حالة الجروح 0
ثانيا: الجانب الإدراكي المعرفي للانفعال ( الخبرة الشعورية للانفعال ) :
تقديرنا للموقف يسهم في تشكيل خبرتنا الانفعالية ويحدد نوع الانفعال وشدته
مثال: إذا رأيت سيارة مسرعة نحوك فإنك سوف تخاف ولكنك إذا علمت أنها سيارة ملاهي فإن خوفك سوف يقل 00
مثال آخر: نحن نغضب إذا رأينا رجلا يعلق طفل من رجليه ويضربه على ظهره ولكن إذا علمنا أن هذا الرجل يساعد الطفل على إخراج شيء ضار قد بلعه فإن الغضب سيقل..
ثالثا: الجانب التعبيري للانفعال ( السلوك الظاهر)
وهي تعبيرات الوجه التي تخدم عملية التخاطب وهذا السلوك الظاهر مسئول عن إظهار الانفعال للآخرين وتقديم العون لهم 00
مثال: النظر إلى شخص خائف يدل على وجود علامات الخوف على وجهه فنحاول مساعدته
س19: حدد الصواب والخطأ في العبارات آلاتية مع التعليل:
اـ رؤية الشخص الجائع للطعام تخلق دافع الجوع ( العبارة خاطئة )
المنبهات الخارجية لا تخلق الدافع ولكنها تحركه مثل رؤية الشخص الجائع للطعام فلو لم يوجد دافع داخلي لما كان للمنبهات الخارجية أي تأثير
2ـ يستمد الانفعال طاقته من الدافع ( العبارة خاطئة )
لان الدوافع تستمد الطاقة من الانفعال لأنها تحولها إلى سلوك يسهم في أشباع الدافع لان الحرمان من الدافع يصحبه انفعال محزن وإشباع الدافع يصحبه انفعال سار
3ـ للانفعال تأثير على التوافق النفسي والاجتماعي ( العبارة صحيحة )
أوضحت الدراسات النفسية أن الأفراد الأسوياء يتميزون بالقدرة على التحكم في انفعالاتهم لذلك يتميزون بالصحة النفسية والعكس لأنه لا يتصور قيام شخص بعمل ناجح دون تذوق انفعال سار نتيجة عمله تشجعه على مواصلة النجاح والعكس الانفعال المحزن يعلمه تجنب المواقف المؤلمة
4- لا توجد علاقة بين الاستثارة الانفعالية والأداء التكيفى العقلي ( العبارة خاطئة )
العلاقة بينهما علاقة منحنية لان:
1. إذا كان الانفعال منخفض فان الأداء العقلي يكون ضعيف
2. إذا كان الانفعال مرتفع فان الأداء العقلي يكون ضعيف
3. إذا كان الانفعال متوسط فان الأداء العقلي يكون مرتفع (10)