elfarabe
اهلا بكم فى منتدى الأستاذ احمد اسماعيل
شارك بموضوعاتك الجادة
elfarabe
اهلا بكم فى منتدى الأستاذ احمد اسماعيل
شارك بموضوعاتك الجادة
elfarabe
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elfarabe

منتدى الاستاذ احمد اسماعيل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة الاختيار من متعدد لعلم الاجتماع 2013 كل وحدة علي حدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elfarabe
Admin



المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

اسئلة الاختيار من متعدد  لعلم الاجتماع 2013 كل وحدة علي حدة Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة الاختيار من متعدد لعلم الاجتماع 2013 كل وحدة علي حدة   اسئلة الاختيار من متعدد  لعلم الاجتماع 2013 كل وحدة علي حدة Icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 6:20 pm

ثانيا : علم الاجتماع
الوحدة الاولى
1- من مكونات الوجود الاجتماعى
(الحيوانات – السهول والتضاريس – المياه - البشر)
2- الوجود الذى نعيش فيه يتكون من
(ثلاث مكونات – اربع مكونات- مكونين فقط)
3- من العلوم التى يهتم بها الوجود المادى
(الاحياء – الاقتصاد – التشريح - الجولوجيا)
4- الغرض من الدراسة العلمية للمجتمع التوصل الى
(القوانين الطبيعية – القوانين الحاكمة للمجتمع – المشكلات النفسية )
5- تتسم القوانين التى يتوصل إليها علما الاجتماع بأنها
(مطلقة – نسبية – حتمية - نهائية)
6- القوانين التي يتوصل إليها علماء الاجتماع ........عن نظرتها في العلوم الطبيعية
(تتشابة – تختلف – تتماثل )
7 – العلم الذى يدرس المجتمع دراسة علمية من أجل التعرف على القوانين الحاكمة لنظامه وتغيره ومشكلاته هو علم
(النفس – الاقتصاد – التاريخ – الاجتماع )
8- يتمثل منهج الباحث الاجتماعى فى دراسته لشئون المجتمع فى
(دراسة كلية فقط- دراسة جزئية فقط – دراسة كلية أو جزئية)
9- ظهرت الدراسة العلمية للمجتمع فى اوروبا فى القرن التاسع عشر على يد عالم الاجتماع
(ابن خلدون – دوركايم – كونت - الفارابى)
10- لقد غلب على حضارات الشرق القديم الطابع
(الفلسفى – الدينى - العلمى)
11- اهتم المصريين القدماء بالقيم الإنسانية المتمثلة فى
(الثقافة – النظام الاسرى – قواعد السلوك الانسانى )
12- يعد الانسان كائن سياسى قادر على الحفاظ روح المواطنة فى فكر
(فلاسفة الشرق القديم – اوجست كونت – فلاسفة اليونان – دور كايم)
13- اول تاصيل علمى لعلم الاجتماع كان من نصيب الفكر
(المصرى القديم – الاوروبى الغربي – اليونانى القديم – العربى الاسلامى)
14- كانت الدراسات السابقة لابن خلدون تمتاز
(بالموضوعية – بالتجريبية – بالذاتية - بالحتمية)
15- تعد الحياة الاجتماعية فى تكوينها مثل الكائن البشرى من افكار
(دوركايم – ابن خلدون - كونت - الفارابى)
16- طبق ابن خلدون نظريته على نشأة الدولة
(الاسلامية – القبطية - الغربية )
17- تعتبر الفيزياء الاجتماعية لها دلالة مهمة عند كونت وتتمثل فى أن يكون علم الاجتماع
(أشبة بالفلسفة – قائم على اسس متينة – اشبة بعلم الطبيعة - علم فيزيائى وفلسفى بأسس مختلفة )
18- القوانين التي توصل إليها كونت أدخلته فى
(علم الاجتماع – الطبيعة – فلسفة التاريخ)

19- علم الاجتماع عند دوركايم
(ذاتى – موضوعى - فلسفى)
20- تختلف المجتمعات فيما بينها من حيث
(ظواهرها – اسهامات علمائها – كبر اوصغر حجمها – تعريف الجماعات الاجتماعية)
21- يقوم تصنيف المجتمعات حسب طبيعة
(النظم الاجتماعية – التنظيمات الاجتماعية – البناء الاجتماعى)
22- تختلف طريقة التمييز بين المجتمعات حسب
(طبيعة البناء الاجتماعى السائد – المدخل المستخدم فى عملية التصنيف - طبيعة التنظيمات الاجتماعية)
23- اختلف العلماء فى تعريفهم للجماعات الاجتماعية وذلك لوجود جماعات اجتماعية عديدة تختلف فى
(الوقت والمكان- الشكل والوظيفة – الأسس المتوفرة فيها)
24- تكتسب الجماعة الاجتماعية اهميتها من
(بنائها – شكلها – ادوارها - طبيعتها)
25- أى مما يأتى لا يعد من أسس قيام الجماعة الاجتماعية
(الانتماء – المعايير والقيم – السلوك الاجتماعى السائد – الاهتمامات المشتركة)
26- من خصائص التنظيمات الاجتماعية
(الطابع القهرى – تقسيم العمل – جودة العمل )
27- يكتسب الفرد مكانته الاجتماعية من خلال
(سلطته - مستواه المادى – وضعه الوظيفى – أدائه لأدواره)
28-العلاقة بين النظام الاقتصادى والنظام الاسرى علاقة
(عكسية – تبادلية التأثير والتأثر - منحنية )
29- يختلف شكل النظام السياسي وفلسفته باختلاف
(التنظيمات الاجتماعية – الجماعات الاجتماعية - المجتمعات)
30- أى مما يأتى لا يعد من أهداف النظام التربوى فى المجتمعات العاصرة
(المحافظة على الارث الاجتماعى – ربط الفرد بمصادر المعرفة – تحليل الحياة واكتشاف القوانين)
31- يعد التراحم الأسرى من
(الرموز – القيم – المنتجات المادية - المعايير)
32- كل ما يضفه الإنسان الى طعامه
(الرموز – القيم – المنتجات المادية - المعايير)
33- الثقافة تكون
(مكتسبة – فطرية – يولد بها الفرد)
34- ثقافة المجتمع تكون
(واحدة – متنوعه – الاثنين معا)
35- عندما نقول تغير نابع من داخل المجتمع وتغير نابع من خارج المجتمع فهذا تصنيف فى ضوء
(العوامل المسببة له – سرعته – آثاره - مداه)
36- أى مما يلى يساعد فى عملية الاتصال الاجتماعى
(اللغة – القانون – القيم - المعايير)




الوحدة الثانية
1- تساعد التنشئة الاجتماعية على تحويل الفرد إلى
( كائن بيولوجى - إنسان اجتماعي- الاثنين معا )
2- استطاع العلماء تحديد أهمية التنشئة الاجتماعية من خلال
(تصورات نظرية – أراء شخصية – دراسات ميدانية)
3- يقوم بعملية التنشئة الاجتماعية للفرد
(الأسرة فقط – الأسرة والمدرسة فقط – الكثير من المؤسسات)
4- عملية التنشئة الاجتماعية
(تنتهى عند المراهقة – مستمرة طوال حياة الفرد – تنتهى عند مرحلة الشاب )
5- من أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة
(الاستجابة لتساؤلات الطفل – الحماية الزائدة – المواقف المربية )
6- مصدر المعلومات الاول لتساؤلات الطفل هى
(الأسرة- المدرسة – وسائل الاعلام)
7- اتصاف بعض الاشخاص بالسلبية والخضوع وعدم المسئولية و العنف فهذا بسبب
(الحماية الذائدة – تضارب معاملة الطفل – القسوة والعنف فى المعاملة – التمييز فى المعاملة بين الاطفال)
8 - تعرض الفرد الى عدم الثقة في الكبار و اضطراب النمو السوي له و تناقص القيم فهذا بسبب
(الحماية الذائدة – تضارب معاملة الطفل – القسوة والعنف فى المعاملة – التمييز فى المعاملة بين الاطفال)
9 – ظهور مشاعر الحقد والغيرة والانتقام و الإحباط و وضياع وقته هذا بسبب
(الحماية الذائدة – تضارب معاملة الطفل – القسوة والعنف فى المعاملة – التمييز فى المعاملة بين الاطفال)
10 - يصبح الطفل أميل إلى العنف ويصبح العنف أسلوب مفضل في التعامل مع الآخرين بسبب
(الحماية الذائدة – تضارب معاملة الطفل – القسوة والعنف فى المعاملة – التمييز فى المعاملة بين الاطفال)
8- الوعى الاجتماعى هو (اتجاه عقلى – اتجاه وجدانى – اتجاه اجتماعى)

9- تعد وسائل الاعلام مصدرا ...... فى تشكيل الوعى الاجتماعى
(اولى – ثانوى – ليست من مصادر تشكبل الوعى الاجتماعى)
10- فى عملية تشكيل الوعى الاجتماعى يكون الفرد ايجابيا من خلال
(وسائل الاعلام – التثقيف الذاتى – المنظمات المهنية والسياسية)
9-أ – شعور الفرد بأنه لا يستطيع التأثير في مجريات الأمور والأحداث
[ انعدام القوة - العزلة الاجتماعية - انعدام المعنى - انعدام المعايير]
ب – إحساس الفرد بأن ثقافتة مغايرة لثقافة الآخرين ومنفصلة عنها
[ انعدام القوة - العزلة الاجتماعية – الغربة الذاتية - انعدام المعايير]
ج– رفض الفرد لذاته وفقدان الثقة بنفسه والإحساس بسطحية الحياة
[ انعدام القوة - العزلة الاجتماعية – الغربة الذاتية - انعدام المعايير]
د – شعور الفرد بانهيار المعايير في العلاقات الاجتماعية
[ انعدام القوة - العزلة الاجتماعية – الغربة الذاتية - انعدام المعايير]
هـ – عدم قدرة الفرد على التمييز بين الاختيارات والبدائل ذات المعنى
[ انعدام القوة - انعدام المعنى – الغربة الذاتية - انعدام المعايير]

10- للاغتراب آثار ........تعوق الفرد عن تحقيق أهدافه
(ايجابية – سلبية – اجتماعية - نفسية)
11 - الوقت في المجتمعات المتقدمة يكون
( مهدور – مخطط ومحترم – غير مخطط )
12- عندما تقول الساعة الآن السابعة فان هذا يشير إلى
(وقت فيزيقى – وقت اجتماعى – وقت الفرد – وقت المجتمع)
12- عندما تقول بد ثورة 25يناير فان هذا يشير إلى
(وقت فيزيقى – وقت بالممعنى الاجتماعى – وقت الفرد)
13- يمثل الوقت الدورى وقت
(الفرد – الجماعات – المجتمعات)
13- يعتبر من القيمة الاقتصادية للوقت
(الوقت إمكانية – الوقت حرية - الوقت فعل وحركة – جميع ماسبق)
14- الانحراف من وجهة نظر علماء الاجتماع أمر
(مطلق – نسبى – معيارى - حتمى)
15- السلوك المنحرف يكون
(مكتسب – فطرى – يولد به الفرد)
16- الانحراف يكون ........ للجريمة
(مرادفا – اصيق - اعم)
17- يتمثل دور الآباء والاقراب فى الوقاية من الانحراف فى
(المستوى الشخصى – المستوى الاجتماعى الرسمى – المستوى الاجتماعى غير الرسمى)
18- الادمان يكون حالة
(نفسية فقط – عضوية فقط – نفسية واحيانا عضوية)
19- تتمثل خطورة الادمان على الفرد فى
(اجتماعيا – صحيا – نفسيا – جميع ما سبق)
20- عملية الوقاية من الوقوع فى الادمان تتمثل فى
(الحماية الاجتماعية – الحماية الشرطية - العلاج)




















الوحدة الثالثة (علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصري)
1- من خصائص المجتمعات المتخلفة اقتصاديا
(استخدام أدوات إنتاج تقليدية – النظام الطبقى الجامد - الديمقراطية)
2- من العوامل البشرية التى تؤدى إلى تخلف المجتمعات
(الأمية والجهل – الوعى – الحكمة )
3- من العوامل الخارجية التى تؤدى إلى تخلف المجتمعات
(تخلف البشر- فقر البيئة - الاستعمار )
4- تعمل التنمية من الناحية الاجتماعية على
(الارتقاء بالبشر – تحقيق المشاركة السياسية – تحسين أساليب الإنتاج)
5- يمكن قياس التنمية عن طريق
(الحالة الاجتماعية – الحالة السياسية – الحالة الاقتصادية – جميع ما سبق)
6- من النتائج المترتبة على التحديث
(تخلف القيم – نشر القيم الايجابية – تخلف المجتمعات )
7- عن طريق التصنيع يتحقق هدف اجتماعي يتمثل فى
(هدم الاقتصاد القومى – بناء الاقتصاد القومى - ازدهار القيم الايجابية – توفير وسائل الإنتاج )
8- من آليات التحديث
(الانفراد بالقرارات – الديمقراطية – الإحجام عن المشاركة السياسية )
9- تعد المشكلة السكانية فى المجتمعات
(نسبية – واحدة – مطلقة - ثابتة)
10- تؤثر المشكلة السكانية على
(التعليم – المياه – التلوث – كل ماسبق)
11- توجد قيم اجتماعية منتشرة فى الريف تؤدى إلى المشكلة السكانية مرتبطة بـ
(الإنجاب – التعليم – الصحة )
12- أسباب المشكلة السكانية فى المجتمعات
(واحدة – متعددة - متماثلة)
















الوحدة الرابعة علم الاجتماع وقضايا المجتمع الدولي
1- العولمة عملية
(نسبية – تلقائية – مخطط لها- تقليدية)
2- تفشل دول الجنوب في اللحاق بدول الشمال الغنية بسبب
(التخلف التكنولوجي – زيادة معدلات النمو الاقتصادى – قلة السكان)
3- ليست من العوامل التى تساعد على التنافس الاجتماعي فى ميدان الاستهلاك
(التقليد- التقدم في فنون الدعاية- تفكك المجتمع- الارتباط بين الاستهلاك والمكانة الاجتماعية)
4- يصاحب نشر ثقافة العولمة
(تفشى الاستهلاك – ضعف الاستهلاك – تراجع الاستهلاك – زيادة الادخار)
5- الإرهاب هو
(صورة من العنف – مرادف للعنف – ضد العنف)
6- من النتائج المترتبة على العنف والإرهاب
(التفكك الاجتماعي- نشر الخوف - تعطيل التنمية – كل ما سبق )
7- تعامل المجتمعات مع المستقبل يحدد مدي
( التقدم والرقى – التاخر – التنافس – التباعد )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elfarabe.alafdal.net
 
اسئلة الاختيار من متعدد لعلم الاجتماع 2013 كل وحدة علي حدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة الاختيار من متعدد لعلم النفس2013 كل وحدة علي حدة
» اهم اسئلة الاختيار من متعدد لعلم النفس والاجتماع2013 النظام الجديد
» الجزء الثاني من المراجعة النهائية لعلم النفس مذكرة روعة
» الجزء الثالث من المراجعة لعلم النفس لن يخرج عنها الامتحان
» مفاهيم علم الاجتماع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elfarabe :: الفئة الأولى :: علم النفس-
انتقل الى: