ثانيا : علم الاجتماع
الوحدة الاولى
1- من مكونات الوجود الاجتماعى
(الحيوانات – السهول والتضاريس – المياه - البشر)
2- الوجود الذى نعيش فيه يتكون من
(ثلاث مكونات – اربع مكونات- مكونين فقط)
3- من العلوم التى يهتم بها الوجود المادى
(الاحياء – الاقتصاد – التشريح - الجولوجيا)
4- الغرض من الدراسة العلمية للمجتمع التوصل الى
(القوانين الطبيعية – القوانين الحاكمة للمجتمع – المشكلات النفسية )
5- تتسم القوانين التى يتوصل إليها علما الاجتماع بأنها
(مطلقة – نسبية – حتمية - نهائية)
6- القوانين التي يتوصل إليها علماء الاجتماع ........عن نظرتها في العلوم الطبيعية
(تتشابة – تختلف – تتماثل )
7 – العلم الذى يدرس المجتمع دراسة علمية من أجل التعرف على القوانين الحاكمة لنظامه وتغيره ومشكلاته هو علم
(النفس – الاقتصاد – التاريخ – الاجتماع )
8- يتمثل منهج الباحث الاجتماعى فى دراسته لشئون المجتمع فى
(دراسة كلية فقط- دراسة جزئية فقط – دراسة كلية أو جزئية)
9- ظهرت الدراسة العلمية للمجتمع فى اوروبا فى القرن التاسع عشر على يد عالم الاجتماع
(ابن خلدون – دوركايم – كونت - الفارابى)
10- لقد غلب على حضارات الشرق القديم الطابع
(الفلسفى – الدينى - العلمى)
11- اهتم المصريين القدماء بالقيم الإنسانية المتمثلة فى
(الثقافة – النظام الاسرى – قواعد السلوك الانسانى )
12- يعد الانسان كائن سياسى قادر على الحفاظ روح المواطنة فى فكر
(فلاسفة الشرق القديم – اوجست كونت – فلاسفة اليونان – دور كايم)
13- اول تاصيل علمى لعلم الاجتماع كان من نصيب الفكر
(المصرى القديم – الاوروبى الغربي – اليونانى القديم – العربى الاسلامى)
14- كانت الدراسات السابقة لابن خلدون تمتاز
(بالموضوعية – بالتجريبية – بالذاتية - بالحتمية)
15- تعد الحياة الاجتماعية فى تكوينها مثل الكائن البشرى من افكار
(دوركايم – ابن خلدون - كونت - الفارابى)
16- طبق ابن خلدون نظريته على نشأة الدولة
(الاسلامية – القبطية - الغربية )
17- تعتبر الفيزياء الاجتماعية لها دلالة مهمة عند كونت وتتمثل فى أن يكون علم الاجتماع
(أشبة بالفلسفة – قائم على اسس متينة – اشبة بعلم الطبيعة - علم فيزيائى وفلسفى بأسس مختلفة )
18- القوانين التي توصل إليها كونت أدخلته فى
(علم الاجتماع – الطبيعة – فلسفة التاريخ)
19- علم الاجتماع عند دوركايم
(ذاتى – موضوعى - فلسفى)
20- تختلف المجتمعات فيما بينها من حيث
(ظواهرها – اسهامات علمائها – كبر اوصغر حجمها – تعريف الجماعات الاجتماعية)
21- يقوم تصنيف المجتمعات حسب طبيعة
(النظم الاجتماعية – التنظيمات الاجتماعية – البناء الاجتماعى)
22- تختلف طريقة التمييز بين المجتمعات حسب
(طبيعة البناء الاجتماعى السائد – المدخل المستخدم فى عملية التصنيف - طبيعة التنظيمات الاجتماعية)
23- اختلف العلماء فى تعريفهم للجماعات الاجتماعية وذلك لوجود جماعات اجتماعية عديدة تختلف فى
(الوقت والمكان- الشكل والوظيفة – الأسس المتوفرة فيها)
24- تكتسب الجماعة الاجتماعية اهميتها من
(بنائها – شكلها – ادوارها - طبيعتها)
25- أى مما يأتى لا يعد من أسس قيام الجماعة الاجتماعية
(الانتماء – المعايير والقيم – السلوك الاجتماعى السائد – الاهتمامات المشتركة)
26- من خصائص التنظيمات الاجتماعية
(الطابع القهرى – تقسيم العمل – جودة العمل )
27- يكتسب الفرد مكانته الاجتماعية من خلال
(سلطته - مستواه المادى – وضعه الوظيفى – أدائه لأدواره)
28-العلاقة بين النظام الاقتصادى والنظام الاسرى علاقة
(عكسية – تبادلية التأثير والتأثر - منحنية )
29- يختلف شكل النظام السياسي وفلسفته باختلاف
(التنظيمات الاجتماعية – الجماعات الاجتماعية - المجتمعات)
30- أى مما يأتى لا يعد من أهداف النظام التربوى فى المجتمعات العاصرة
(المحافظة على الارث الاجتماعى – ربط الفرد بمصادر المعرفة – تحليل الحياة واكتشاف القوانين)
31- يعد التراحم الأسرى من
(الرموز – القيم – المنتجات المادية - المعايير)
32- كل ما يضفه الإنسان الى طعامه
(الرموز – القيم – المنتجات المادية - المعايير)
33- الثقافة تكون
(مكتسبة – فطرية – يولد بها الفرد)
34- ثقافة المجتمع تكون
(واحدة – متنوعه – الاثنين معا)
35- عندما نقول تغير نابع من داخل المجتمع وتغير نابع من خارج المجتمع فهذا تصنيف فى ضوء
(العوامل المسببة له – سرعته – آثاره - مداه)
36- أى مما يلى يساعد فى عملية الاتصال الاجتماعى
(اللغة – القانون – القيم - المعايير)
الوحدة الثانية
1- تساعد التنشئة الاجتماعية على تحويل الفرد إلى
( كائن بيولوجى - إنسان اجتماعي- الاثنين معا )
2- استطاع العلماء تحديد أهمية التنشئة الاجتماعية من خلال
(تصورات نظرية – أراء شخصية – دراسات ميدانية)
3- يقوم بعملية التنشئة الاجتماعية للفرد
(الأسرة فقط – الأسرة والمدرسة فقط – الكثير من المؤسسات)
4- عملية التنشئة الاجتماعية
(تنتهى عند المراهقة – مستمرة طوال حياة الفرد – تنتهى عند مرحلة الشاب )
5- من أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة
(الاستجابة لتساؤلات الطفل – الحماية الزائدة – المواقف المربية )
6- مصدر المعلومات الاول لتساؤلات الطفل هى
(الأسرة- المدرسة – وسائل الاعلام)
7- اتصاف بعض الاشخاص بالسلبية والخضوع وعدم المسئولية و العنف فهذا بسبب
(الحماية الذائدة – تضارب معاملة الطفل – القسوة والعنف فى المعاملة – التمييز فى المعاملة بين الاطفال)
8 - تعرض الفرد الى عدم الثقة في الكبار و اضطراب النمو السوي له و تناقص القيم فهذا بسبب
(الحماية الذائدة – تضارب معاملة الطفل – القسوة والعنف فى المعاملة – التمييز فى المعاملة بين الاطفال)
9 – ظهور مشاعر الحقد والغيرة والانتقام و الإحباط و وضياع وقته هذا بسبب
(الحماية الذائدة – تضارب معاملة الطفل – القسوة والعنف فى المعاملة – التمييز فى المعاملة بين الاطفال)
10 - يصبح الطفل أميل إلى العنف ويصبح العنف أسلوب مفضل في التعامل مع الآخرين بسبب
(الحماية الذائدة – تضارب معاملة الطفل – القسوة والعنف فى المعاملة – التمييز فى المعاملة بين الاطفال)
8- الوعى الاجتماعى هو (اتجاه عقلى – اتجاه وجدانى – اتجاه اجتماعى)
9- تعد وسائل الاعلام مصدرا ...... فى تشكيل الوعى الاجتماعى
(اولى – ثانوى – ليست من مصادر تشكبل الوعى الاجتماعى)
10- فى عملية تشكيل الوعى الاجتماعى يكون الفرد ايجابيا من خلال
(وسائل الاعلام – التثقيف الذاتى – المنظمات المهنية والسياسية)
9-أ – شعور الفرد بأنه لا يستطيع التأثير في مجريات الأمور والأحداث
[ انعدام القوة - العزلة الاجتماعية - انعدام المعنى - انعدام المعايير]
ب – إحساس الفرد بأن ثقافتة مغايرة لثقافة الآخرين ومنفصلة عنها
[ انعدام القوة - العزلة الاجتماعية – الغربة الذاتية - انعدام المعايير]
ج– رفض الفرد لذاته وفقدان الثقة بنفسه والإحساس بسطحية الحياة
[ انعدام القوة - العزلة الاجتماعية – الغربة الذاتية - انعدام المعايير]
د – شعور الفرد بانهيار المعايير في العلاقات الاجتماعية
[ انعدام القوة - العزلة الاجتماعية – الغربة الذاتية - انعدام المعايير]
هـ – عدم قدرة الفرد على التمييز بين الاختيارات والبدائل ذات المعنى
[ انعدام القوة - انعدام المعنى – الغربة الذاتية - انعدام المعايير]
10- للاغتراب آثار ........تعوق الفرد عن تحقيق أهدافه
(ايجابية – سلبية – اجتماعية - نفسية)
11 - الوقت في المجتمعات المتقدمة يكون
( مهدور – مخطط ومحترم – غير مخطط )
12- عندما تقول الساعة الآن السابعة فان هذا يشير إلى
(وقت فيزيقى – وقت اجتماعى – وقت الفرد – وقت المجتمع)
12- عندما تقول بد ثورة 25يناير فان هذا يشير إلى
(وقت فيزيقى – وقت بالممعنى الاجتماعى – وقت الفرد)
13- يمثل الوقت الدورى وقت
(الفرد – الجماعات – المجتمعات)
13- يعتبر من القيمة الاقتصادية للوقت
(الوقت إمكانية – الوقت حرية - الوقت فعل وحركة – جميع ماسبق)
14- الانحراف من وجهة نظر علماء الاجتماع أمر
(مطلق – نسبى – معيارى - حتمى)
15- السلوك المنحرف يكون
(مكتسب – فطرى – يولد به الفرد)
16- الانحراف يكون ........ للجريمة
(مرادفا – اصيق - اعم)
17- يتمثل دور الآباء والاقراب فى الوقاية من الانحراف فى
(المستوى الشخصى – المستوى الاجتماعى الرسمى – المستوى الاجتماعى غير الرسمى)
18- الادمان يكون حالة
(نفسية فقط – عضوية فقط – نفسية واحيانا عضوية)
19- تتمثل خطورة الادمان على الفرد فى
(اجتماعيا – صحيا – نفسيا – جميع ما سبق)
20- عملية الوقاية من الوقوع فى الادمان تتمثل فى
(الحماية الاجتماعية – الحماية الشرطية - العلاج)
الوحدة الثالثة (علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصري)
1- من خصائص المجتمعات المتخلفة اقتصاديا
(استخدام أدوات إنتاج تقليدية – النظام الطبقى الجامد - الديمقراطية)
2- من العوامل البشرية التى تؤدى إلى تخلف المجتمعات
(الأمية والجهل – الوعى – الحكمة )
3- من العوامل الخارجية التى تؤدى إلى تخلف المجتمعات
(تخلف البشر- فقر البيئة - الاستعمار )
4- تعمل التنمية من الناحية الاجتماعية على
(الارتقاء بالبشر – تحقيق المشاركة السياسية – تحسين أساليب الإنتاج)
5- يمكن قياس التنمية عن طريق
(الحالة الاجتماعية – الحالة السياسية – الحالة الاقتصادية – جميع ما سبق)
6- من النتائج المترتبة على التحديث
(تخلف القيم – نشر القيم الايجابية – تخلف المجتمعات )
7- عن طريق التصنيع يتحقق هدف اجتماعي يتمثل فى
(هدم الاقتصاد القومى – بناء الاقتصاد القومى - ازدهار القيم الايجابية – توفير وسائل الإنتاج )
8- من آليات التحديث
(الانفراد بالقرارات – الديمقراطية – الإحجام عن المشاركة السياسية )
9- تعد المشكلة السكانية فى المجتمعات
(نسبية – واحدة – مطلقة - ثابتة)
10- تؤثر المشكلة السكانية على
(التعليم – المياه – التلوث – كل ماسبق)
11- توجد قيم اجتماعية منتشرة فى الريف تؤدى إلى المشكلة السكانية مرتبطة بـ
(الإنجاب – التعليم – الصحة )
12- أسباب المشكلة السكانية فى المجتمعات
(واحدة – متعددة - متماثلة)
الوحدة الرابعة علم الاجتماع وقضايا المجتمع الدولي
1- العولمة عملية
(نسبية – تلقائية – مخطط لها- تقليدية)
2- تفشل دول الجنوب في اللحاق بدول الشمال الغنية بسبب
(التخلف التكنولوجي – زيادة معدلات النمو الاقتصادى – قلة السكان)
3- ليست من العوامل التى تساعد على التنافس الاجتماعي فى ميدان الاستهلاك
(التقليد- التقدم في فنون الدعاية- تفكك المجتمع- الارتباط بين الاستهلاك والمكانة الاجتماعية)
4- يصاحب نشر ثقافة العولمة
(تفشى الاستهلاك – ضعف الاستهلاك – تراجع الاستهلاك – زيادة الادخار)
5- الإرهاب هو
(صورة من العنف – مرادف للعنف – ضد العنف)
6- من النتائج المترتبة على العنف والإرهاب
(التفكك الاجتماعي- نشر الخوف - تعطيل التنمية – كل ما سبق )
7- تعامل المجتمعات مع المستقبل يحدد مدي
( التقدم والرقى – التاخر – التنافس – التباعد )