أولآ : الفلسفة
اختر الاجابة الصحيحة مع التعليل :
1-يهتم مبحث الوجود بالكشف عن :
أ- وسائل ادراك الوجود ب- امكانية معرفة الوجود
جـ - المبادئ الاولى التى تفسر الوجود د- الظواهر الجزئية في الوجود
2- اى مما يلي ليس من خصائص الاسلوب الفلسفي :
أ- تاملى ب- تجريبي
جـ - تحليلي د- عقلي
3- الفيلسوف الذي استطاع التصدي لاراء السوفسطائيه المغالطة هو :
أ- فيثاغورس ب- سقراط
جـ - افلاطون د- ارسطو
4- الفيلسوف الذ دعا الى اقامة مشروع السلام الدائم في العالم هو :
أ- شافتسبري ب- كانط
جـ - راسل د- ميل
5- الفيلسوف الذي ربط للدعوة للسلام بفلسفته في الحرية هو :
ا- كانط ب- روسو
جـ- سارتر د- شافتسبري
6- ساهم برتراند راسل في الدعوة للسلام العالمى عن طريق :
أ- معارضة فرنسا في حربها الاستعمارية ضد الجزائر ب- تاسيس مايشبه هيئة متحدة لامم العالم
جـ- اقامة محكمة رمزية للسلام العالمى لمحاكمة مجرمي الحرب د- اقامة اول مشروع للسلام الدائم في العالم
7- يتصف الشك بانه :
أ- انحياز واضح لاحد المواقف ب- صورة من صور الجهل بالمواقف
جـ- القبول او الرفض تجاه موضوع جدلى معين د- موقف عقلي واع واتجاه فلسفي
8- يترتب على قول السوفسطائية بان الحواس والاحساسات مصدر المعرفة ان تكون الحقيقة :
أ- مطلقة ب- نسبية
جـ- ثابتة د- يقنية
9- اهم قواعد المنهج الديكارتي قاعدة :
أ-الاحصاء والمراجعة ب- البداهة والوضوح
جـ- التحليل د- التاليف
10- يعد الكوجيتو الديكارتى :
أ- معرفة ذوقية مباشرة ب- رؤية عقلية مباشرة
جـ - حدس قلبي د- استدلال استقرائي
11- هدف الجدل السقراطى :
أ- الدعوة الى نسبية المعرفة ب- اثبات ان الحواس هي المصدر الوحيد للمعرفة
جـ- توليد الحقائق الكلية د- اظهار البراعة في المغالطة
12- الانسان لا يقدر على شئ ولا يوصف بالاستطاعة وانما هو مجبر في كل اعماله . هذا الراي ينسب الى :
أ- ابو الحسن الاشعري ب- واصل بن عطاء
جـ-جهم بن صفوان د- ابن راشد
13- العدل الالهي يستلزم بالضرورة حرية الانسان في خلق افعاله عند :
أ- واصل بن عطاء ب- ابو الحسن الاشعري
جـ-جهم بن صفوان د- ابن راشد
14- نظرية كسب الافعال عند الاشعري :
أ- مؤيدة لوجهة نظر الجهميين ب-مؤيدة لوجهة نظر المعتزلة
جـ- جديدة فى تفسير حرية الارادة الانسانية د- توفيقية بين الجهميين والمعتزلة
15- " ان افعلنا وارادتنا لا توجد ولا تتم الا بموافقتنا مع الاسباب المقدرة فى العالم الخارجى " هذه العبارة تعبر عن راى :
أ- الاشعري ب-جهم بن صفوان
جـ - ابن رشد د- واصل بن عطاء
16- يرى الامام محمد عبده ان حرية الانسان فى خلق افعاله :
أ- مطلقة ب- محدودة و متناهية
جـ- لاوجود لها د- مكسوبة من الله
17- الفيلسوف الذي دعا الى تاكيد اهمية العقد الاجتماعى والديمقراطيه فى الحكم هو :
أ- روسو ب- هيوم جـ- ماركس د- سارتر
18- الفيلسوف الذي ربط بين الحرية والمسئولية هو :
أ- روسو ب- هيوم
جـ- سارتر د- ماركس
19- الانسان حر لان وجوده اسبق من ماهيته " ينسب هذا الرأى الى :
أ- روسو ب- سارتر
جـ- هيوم د- انجاز
20- مصدر الالزام الخلقي عند بنتام هو :
أ- العقل ب- المجتمع
جـ - المنفعة د- الوجدان
21- اختلاف القيم الاخلاقية من مجتمع لاخر في تصور الاجتماعيين يعنى انها
أ- معيارية ب- فطرية
جـ - مطلقة د- نسبية
22- مصدر الالزام الخلقي عند او جست كونت هو :
أ- المجتمع ب- اللذة
جـ - الوجدان د- العقل
23- اختلاف القيم الاخلاقية من مجتمع لاخر في تصور الاجتماعيين الوضعيين يعنى انها :
أ – معيارية ب- فطرية
جـ - مطلقة. د- نسبية
24- مصدر الالزام الخلقي عند او جست كونت هو :
أ- المجتمع ب- اللذة
جـ - الوجدان د- العقل
25- اى مما يلي ليس من خصائص الحاسة الخلقية :
أ-فطرية ب- عامة
جـ- حسية د- تلقائية
26- مصدر الالزم الخلقي عند شافتسبري هو :
أ- الوجدان ب- المجتمع
جـ- اللذة د- العقل
27- مصدر الالزام الخلقي عند كانط هو :
أ- الوجدان ب- العقل
جـ- المجتمع د- الدين
28- من الخصائص الاساسية للقانون الخلقي عند كانط انه :
أ- نسبي ب- مثالي
جـ- مشروط د- مرن
29- فضيلة الشجاعة عند مسكويه وسط بين رذيلتين هما :
أ – الجبن والتهور ب- الظلم والانظلام
جـ - السفه و البله د- الشره والخمود
30- يري مسكويه ان الانسان عندما يشبع قوى النفس بطريقة متوازنة تظهر فصيلة
أ- العفه ب- الشجاعه
جـ- العدل د- الحكمه