س20:حدد كيف يمكن تقدير وتمييز الانفعالات؟
جـ20:يمكن التمييز بين الانفعالات وفقا لعدد من الأبعاد ومنها:
1. الطابع الوجداني: الذي يتراوح بين طرفين السرور والحزن
2. الشدة والحدة:الانفعال إما أن يكون منخفض أو متوسط أو مرتفع
3. المدة أو الاستمرار: يختلف الانفعال حسب الفترة التي تستغرقها
4. البساطة والتعقيد: الانفعالات إما بسيطة أو معقدة
س21: وضح العلاقة بين الانفعالات والدوافع؟
- رغم وجود صلة وثيقة بين الانفعالات والدوافع ، إلا أنه يمكن التمييز بينهما:-
تحدث الانفعالات غالباً نتيجة ( منبهات خارجية ) ، بينما الدوافع أساسها (منبهات داخلية )
- وإذا كانت بعض المنبهات الخارجية تحرك الدوافع مثل ( رؤية الجائع للطعام تحرك عنده دافع الجوع ) إلا أن المنبه الخارجي لا يخلق الدافع لأنه إذا لم يكن هناك دافع داخلي " كالجوع " لما كان للمنبه الخارجي أي تأثير في تحريكه .
تعتمد الدوافع على الانفعالات فالانفعالات هي التي تعطي للدوافع قوتها وتحولها إلي سلوك يسهم في إرضاء الدافع
س1:ماذا يقصد علماء النفس بكل من الحاجة - الدافع. ث ع 2000/ 2003م
س2: التنشئة الاجتماعية في الأسرة ليست مسئولة عن تنمية دافع الإنجاز عند الطفل؟
س3:كيف تعمل التنشئة الاجتماعية على تنمية دافعي حب الاستطلاع وتنمية الكفاءة الشخصية؟ ث .ع 98م
س4:من أهم الدوافع الاجتماعية دافعي الانجاز والانتماء اعرض لهما بالتفصيل ث ع 97م
س5: عرف الدافع والانفعال موضحا العلاقة بينهما؟ ث ع 2002 م؟
س6: التغيرات الفسيولوجية من أهم مظاهر الانفعال ( ) ث ع 2001م ؟
س7: العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية والأداء المعرفي علاقة منحنية(حلل) ث ع 2004
س8: وضح كيف يمكن قياس وتقدير الانفعالات؟ ث ع2006
س9:رغم وجود صلة وثيقة بين الإنفعالات والدوافع إلا أنه يمكن التمييز بينهما . برهن 2007م
س10: يختلف ترتيب أولويات إشباع الحاجات والدوافع من فرد لآخر ( ) ث ع 2007م
س11:ما الدافع المحرك لكل سلوك من السلوكيات الآتية:
1- محاولة الطفل ارتداء ملابسه بنفسه .
2- رغبة الفرد فى التفوق على زملائه .
3- رغبة الطفل استكشاف البيئة المحيطة به . ث ع 2007م
س12: التخاطب من خلال توصيل التعبير الانفعال للأخريين يخدم في عملية التفاعل الاجتماعي ؟ هل تؤيد ذلك اذكر مبرراتك؟ ث ع 2008م
س13: يساعد دافع الانتماء الفرد علي تكوين علاقات الاجتماعية سوية ( ).ث ع 2008م
س14: دلل بالأمثلة علي أن الانفعالات دور في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للفرد مع
الاخرين؟ 2008 (11)
س20: استعن بالأمثلة لتحديد وظيفة كل من:-
أـ الإحساس بالتوازن ب- الإحساس بالحركة
جـ20: أولا الإحساس بالتوازن:- يفيد في معرفة وضع الجسم عند الدوران أو الميل أو التأرجح وما يصاحبها من شعور بفقدان التوازن أو الدوار أو الغثيان
ثانيا الإحساس بالحركة:- فهو يفيد في معرفة وضع الجسم أثناء الحركة مثال: إذا ثنيت إصبعك وأنت مغمض العينين فانك تشعر بحركة الثنى
(6)
س21: اعد ترتيب الخطوات التالية لتتم عملية الإحساس؟
أ- الاستقبال ب-التنبيه والاستثارة
جـ - التسجيل د ـ تحويل الطاقة
جـ21: أ ) التنبيه والاستثارة: هو الخطوة الأولى وبدونه لا يتم الإحساس
ب) الاستقبال: لكل حاسة عضو استقبال خاص بها وهو مجموعة من الخلايا العصبية
جـ - تحويل الطاقة: يتم تحويل الإشارات المستقبلة إلى طاقة (كهر بائية – كيميائية) حتى يتمكن المخ من التعامل معها
د - التسجيل: لا يتم الإحساس إلا بعد وصول الإشارات إلى المخ
س22:حدد الصواب والخطأ في العبارات الآتية مع التعليل:
1- يتأثر عضو الحس باى تغير يحدث للمثير ( العبارة خاطئة )
لان لكل حاسة عتبة فارقة(يقصد بها الفرق بين مثيرين)فعضو الحس لا يتأثر باى تغير يحدث للمثير إلا إذا وصل المثير إلى درجة من التغير وهى نسبة ثابتة = عشر
2- العتبة القصوى هي الحد الأدنى للاستثارة ( العبارة خاطئة )
العتبة القصوى هي الحد الأعلى للاستثارة الذي لا يمكن تجاوزه ولم يتوصل العلماء إلى معلومات دقيقة لان الوصول إليها يؤذى العضو الحاس أو إيذاءه ومعلوماتنا عنها تقريبية.أما العتبة المطلقة فيقصد بها الحد الأدنى للاستثارة
3- أكدت البحوث العلمية أن حواس الإنسان خمسة (العبارة خاطئة)
وهم أكثر من خمسة:
1- الشم 2- البصر 3- التذوق 4- السمع 5- اللمس
وتنقسم إلى ( التلامس - الضغط - الحرارة- البرودة – الألم )
وهناك حاستان خاصتان بالجسم هما الإحساس بالحركة
الإحساس بالتوازن (12)
4- كل المثيرات تستدعي إحساس (العبارة خاطئة)
لابد من وصول المثير إلي العتبة المطلقة هي بلوغ المثير الحد الأدنى للاستثارة والذي يستدعي الإحساس به** أما حالة الاستثارة التي تكون في مستوي اقل من العتبة المطلقة فلا تستدعي أحساسا مثال: اختبارات طبيب الأذن لقدرة احد الأفراد على السمع عن طريق استخدام أدوات صدى أصوات منخفضة الشدة ويبدأ في الارتفاع إلى أن يصل الصوت للدرجة التي يبدأ معها المفحوص في سماعه.
3- يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عدة عوامل ( العبارة صحيحة )
أ)نوع الضوضاء: الضوضاء المتواصلة اقل تأثير من الضوضاء المتقطعة
ب) نوع العمل:الأعمال البسيطة اقل تأثير من الأعمال المعقدة
جـ )إدراك الفرد للضوضاء:على أنها شيء ضروري للعمل
هـ -دوافع الفرد للعمل: يشترط أن تكون دوافعه للعمل قوية
س23: يستفيد رجال الدعاية والإعلان من الدراسات النفسية؟
جـ23:استفاد رجال الدعاية والإعلان من الدراسات النفسية من خلال عوامل تركيز الانتباه وهى...
ا)العوامل الموضوعية الخارجية(العوامل الخاصة بالمثير)
• طبيعة المثير:صورة الإنسان أكثر جذبا من صورة الجماد
• تغير المثير: المثير المتغير أكثر جذبا من المثير الذي يسير على وتيرة واحدة
• موضع المثير:وجود المثير إمام العينين أكثر جذبا للانتباه
• حركة المثير:المثير المتحرك أكثر جذبا من المثير الثابت
• شدة المثير: المثير القوى أكثر جذبا من المثير الضعيف
ب)العوامل الذاتية الداخلية(العوامل الخاصة بالشخص)
• الدوافع:والميول والرغبات لها دور في توجيه انتباه الفرد (إعلانات العرائس)
• التوقع: يتوقع شخص وصول احد أصدقائه لزيارته فانه ينتبه إلى وقع الخطوات على السلم
• التعود:على استجابات معينة تجعل الشخص أكثر انتباها (الاستماع إلى اللغة العربية)
• الراحة والتعب: في الراحة أكثر انتباها من حالات التعب
س24: أكدت النتائج الأبحاث إننا نستطيع القيام بعدة إعمال في وقت واحد. دلل على ذلك بالأمثلة؟
جـ24:نعم يمكن الانتباه لمثيرين في وقت واحد وذلك في الأحوال الآتية:
1-إذا كان المثيرين مألوفين ومتوقعين.(الشخص يقود سيارة ويسمع أغنية مألوفة)
2- إذا كان المثيرين أحداهما يتطلب استجابة أوتوماتيكية(التحدث مع السائق )
3- إذا كان المثيرين يرتبطان معا ويتطلبان أداء متكامل(كاتب الآلة الكاتبة)
4-إذا كان الشخص يتحول من مثير إلى الأخر بسرعة(التحدث مع أكثر من شخص)
س25:اذكر خصائص الانتباه ؟
1- الانتباه عملية انتقائية للمثيرات تشبه الفلتر أو المرشح (13)