س50: عرف كل من الشخصية والاتجاهات؟
الشخصية هي ذلك التنظيم الدينامى داخل الفرد للنظم النفسية والعضوية التي تحدد أسلوب الفرد الفريد في توافقه مع بيئته
الاتجاه هو حالة من الاستعداد والتهيؤ النفسي تنتظم من خلال خبرة الشخص وتمارس تأثيرا ديناميا على استجابته لكل الموضوعات والمواقف
س51: الشخصية مفهوم مجرد (العبارة صحيحة)
لان الشخصية مفهوم مجرد مثل الذكاء والجاذبية الأرضية فلا يمكن أن نجد ظاهرة منهم قابلة للملاحظة المباشرة ولكننا نستدل عليها من خلال أثارها فنحن نلاحظ سقوط الأشياء على الأرض ولكننا لا نرى الجاذبية ونحن نرى براعة الأفراد في الإجابة على الأسئلة ولكننا لا نرى الذكاء
س52: يتكون الأنا الأعلى عند فرويد من نظامين ( العبارة صحيحة)
لان الأنا الأعلى عند فرويد هو الممثل الصارم للمثل العليا والقيم وهو نظام ناتج عن تعليم الوالدين ويتكون الأنا الأعلى من نظامين:
الأنا المثالي:- الذي يدفع الشخص لتبنى القيم العليا
الضمير :- الذي يتمثل في الشعور بالذنب عند ارتكاب الأخطاء (21)
جـ) يمكن استخلاص العلاقة بين الهو والانا عند فرويد (إجابة صحيحة)
لان الهو لا يستطيع التعامل مع العالم الخارجي لأنه غير معد لمثل هذا التعامل والشخصية في حاجة للتعامل مع الواقع للحصول على الاشباعات الحقيقية الممكنة والامتثال لمتطلبات الواقع لذلك وجد نظام الآن
س53: هل يبدو ما قاله فريد مقبولاً؟ نعم
نجد أننا لدينا غرائز كثيرة وأفكار عدوانية (الهو).
ونحن نحاول إشباعها بشكل مقبول في المجتمع (الأنا)
ونحاول أن نتبني قيم ومثل عليا في حياتنا (الأنا الأعلي – الأنا المثالي)
وعندما نقع في خطأ أو نرتكب معصية فإن ضميرنا يؤنبنا ولا نستطيع النوم (الأنا الأعلي ضمير).
**أما إذا نظمنا سلوكنا بصورة متوازنة وأشبعنا مطالبنا الذاتية في الحدود المقبولة وكانت لدينا قيم ومثاليات معقولة فإننا نصبح أسوياء ومتوافقين مع مجتمعنا.
س47:قارن بين الدراسة العلمية والدراسة الشخصية؟
الدراسة النظرية الدراسة العلمية
كانت بداية دراسة الشخصية بداية نظرية وكان كل صاحب نظرية يسهم بوجهه نظره حول الشخصية (ما هي؟ وما تعريفها؟ وما وظيفتها؟)
وإنهم لم يبذلوا جهدا تجريبيا في وضع فروض يختبرونها في الواقع بواسطة المنهج واقتصر اهتمامهم على وجهات النظر وإقامة المناظرات
ومن أمثلة الأسئلة التي اهتمت دراسة الشخصية نظريا :-
ما دوافع الشخصية الإنسانية؟
هل الإنسان حر أم مجبر في سلوكه؟
ما الصلة بين العقل والجسم؟ تختلف الدراسة العلمية للشخصية عن الدراسة النظرية في:
1-الدراسة العلمية تبدأ من تحديد ظاهرة
2- ثم ملاحظة الظاهرة باستخدام أدوات مقننة.
3- ثم إجراء التجارب المختلفة وتحليل البيانات للوصول إلي النتائج.
ولقد قام بدراسة الشخصية ثلاث علماء كل منهم درس الشخصية بعيدا عن الأخر وتوصلوا إلى نتائج متقاربة وهم (جيلفورد
كاتل –أيزنك) واخضعوا الشخصية للتجريب
س48:اعتمد (أيزنك) في تصنيفه لأبعاد الشخصية على الاختلافات الكمية؟وضح
الانبساط مقابل الانطواء العصابية مقابل الاتزان الذهانية مقابل السواء
فنجد شخصا منبسطا
وآخر اقل انبساطا ونجد شخصا منطويا
وأخر أكثر انطواءاً
فنجد شخصا عصابيا بدرجة ما
ويختلف في عصابيته عن
شخص أخر متزن انفعاليا فنجد شخصا لديه استعداد
للمرض العقلي وأخر
سوى (واقعي )
يحتل كلا منا موقعا على الأبعاد الثلاث معا في الوقت نفسه وهى أبعاد كمية لان لكل واحد فينا كم على هذه الأبعاد (22)
س4: وضح كيف يمكننا تصنيف الشخص على البعدين معا ؟
الشخص الانبساطي العصابى الشخص الانطوائي العصابى
هو شخص ميال لإظهار إعراض هستيرية
تحولية – طاقته ضعيفة – تاريخه المهني
سيئ - يعانى من توهم المرض – تهتهه
في الكلام- معرض للحوادث – قليل المثابرة- سريع الأداء – مستوى طموحه منخفض- ميال للفكاهة والنكت هو شخص يظهر القلق والاكتئاب – لديه
ميول وسواسيه وغير مستقر- يتصف بقدر
من البلادة- عصبي – متقلب المزاج- لديه
إحساس بالنقص – يستغرق في أحلام اليقظة يفضل الابتعاد في المواقف الاجتماعية
طموح- مثابر – يعانى من الأرق- غير مرن
س55:ترجع الاختلافات بين الناس في العصابية أو الإنفعالية عند أيزنك إلى عوامل وراثية
العبارة صحيحة:ترجع الاختلافات بين الناس في العصابية إلى العوامل الوراثية فالناس يختلفون في درجة استعدادهم للإستجابة فالعوامل الوراثية هي المسئولة عن هذه الاختلافات في العصابية اما العوامل المسئولة عن كوننا انبساطيين او انطوائيين هو الجهاز العصبي
س56: أين نحن من عوامل أيزنك؟
(1) أغلب الناس (ثلثا المجتمع على الأقل) يقعون حول المنتصف بين الانطواء والانبساط، وحول المنتصف بين العصابية والأتزان الوجداني.
(2) يقع الثلث الباقي منحدرين نحو الأطراف
معظم الناس 68،26 يقعون في المنتصف
والباقي ينحدر كما في الرسم
الشكل السابق يوضح انحدار الناس علي البعدين معا ومعظم الأفراد يقعون في المنتصف
س49:هل يمكن الاستفادة في مجال العمالة من دراسات أيزنك للشخصية؟
جـ 49:نعم يمكن الاستفادة من دراسات أيزنك فعلى سبيل المثال :
تشير النتائج لخصائص الانبساطيين على إنهم اجتماعيين مرحون يحبون التحدث إلى الناس فإذا رغبنا في تعيين بائع في متجر يجب أن نختار شخصا انبساطيا لكي نحصل على بائع جيد
وتشير النتائج لخصائص الانطوائيين على إنهم مثابرون ودقيق الملاحظة ولا يعانى من التشتت فإذا أردنا أن نعين فنيا على جهاز الرادار ليراقب نقاط دقيقة فيجب أن نختار الانطوائي
س50:قارن بين المعتقدات والقيم؟
المعتقدات القيم
هي مجموعة من الثوابت تعبر عما نؤمن به وهى مجموعة من اليقينيات التي تتصف بالوضوح والدوام والمعتقدات تحكم سلوكنا وتعد مرشدا لنا مثل الإيمان بالله والثواب والعقاب هي المعايير السامية نتبناها ونمجدها ونعتبرها مقياسا لتحضرنا وهى بمثابة محصلة للتحضر والخلق والقويم وكلما ازدادت الثقافة سمت القيم مثل قيم الحق والخير والجمال (23)
س51هل تري ضرورة من الاتساق بين مكونات الاتجاه ؟
جـ51:نعم لابد من اتساق مكونات الاتجاه الذي يتكون من :
1- مكون معرفي 2- مكون وجداني 3- مكون سلوكي
لهذا فعندما يكون لدينا اتجاه معين نحو قضية ما فإننا نفعل ذلك "سلوك " ولأننا نعرف ونعتقد "معرفي " ولأننا نحب ونشارك ونتفاعل عاطفيا "وجداني " ولكن قد يحدث أحيانا قدرا من عدم الاتساق بين مكونات الاتجاه بصورة تؤثر في قوته أو تماسكه فإذا كنت مثلا لا تفرق بين الناس نتيجة لون البشرة فانك ترفض التمييز بين البيض والسود ولكنك تفاجأ بما يغضبك بارتكاب شخص أسود جريمة تتعارض مع اتجاهاتك حول رفض العنف
س52:لم تحسم العلاقة بين الاتجاه والسلوك في الدراسات النفسية؟
جـ52: في الوقت الذي يعد فيه السلوك مكون رئيسيا في الاتجاه إلا أن العلاقة بين الاثنين لم تحسم بعد من خلال البحوث التي أجريت في هذا المجال فقد تكون ايجابيا في اتجاهاتك نحو موضوع معين تقتنع به وتتعاطف معه ويصبح سلوكك نحوه متوقعا ولكنك تكتفي بالإقناع والتعاطف لا يعنى ذلك أن العلاقة واهية تماما في كل الأحوال بين الاتجاهات والسلوك بل يعنى انه لا يمكن التنبؤ دائما بسلوك الفرد بناء على اتجاهه
س53: فرق بين تغير الاتجاهات في ضوء خصائصها وفى خصائص الفرد؟
تغيير الاتجاهات في ضوء خصائصها تغيير الاتجاه في ضوء خصائص الفرد
أهم هذه الخصائص:-
اتساق الاتجاه:يصعب تغيير الاتجاه إذا كان هناك اتساق في مكوناته
قوة الاتجاه:الاتجاه القوى يصعب تعديله
تشابك الاتجاهات: الاتجاهات متماسكة يدعم بعضها البعض يصعب تعديله
التطرف: عندما يكون الشخص متطرفا في اتجاهاته فانه يصم أذنيه عن سماع وجهات النظر الاخري مما يؤدى إلى صعوبة تغيير هذا الاتجاه ترجع إلى سمات وصفات الفرد:-
القابلية للإقناع:الأفراد يختلفون في قابليتهم للاقتناع بالحجج والشواهد
الذكاء: يلعب دور مزدوج
أ)فهو ييسر من تعديل الاتجاهات فذكاء الشخص المرتفع يؤدى إلى زيادة قدرته على فحص الحجج المختلفة
ب)هو الذي يمكنه من تبنى اتجاهات قوية قائمة على أسس متينة فلا يمكن تعديلها
المرونة والجمود: الأفراد الذين يتسمون بالمرونة يكونوا لديهم مرونة في تغيير الاتجاهات
س60:يلعب الذكاء دورا مزدوجا في تغيير الاتجاهات ( العبارة صحيحة)
**فهو ييسر من تعديل الاتجاهات فذكاء الشخص المرتفع يؤدي إلى زيادة قدرته على فحص الحجج المختلفة وإعادة مراجعة الأفكار والمواقف التي قامت عليها اتجاهاته وهي أمور تساعده على تعديل اتجاهه.
**غير أن ذكاءه أيضا يعد عقبة أمام تعديل الاتجاه فقد يمكنه من تبني اتجاهات قوية قائمة على أسس متينة بما يمنع تقبله لأية جهود تبدو غير مقنعة لتغيير اتجاهاته. (24)
س1: عرف الشخصية ؟ ث ع 1995م
س2: تكلم عن نظرية التحليل النفسي لفرويد في بناء الشخصية ؟ث ع 2007م
س3: في ضوء نظرية الأبعاد والعوامل وضح كيف صنف أيزنك أنماط السلوك2002م
س4: وضح كيف يمكننا تصنيف الشخص على البعدين؟
س5:وضح كيف نستفيد من حقائق نظرية أيزنك في بناء الشخصية؟
س6: من تختار لشغل المهن التالية في ضوء دراستك لنظرية أيزنك في الشخصية
أ – مندوب مبيعات ب- المراقبين لأجهزة الرادار في المطارات
ج- المعامل والأرشيف د- العلاقات العامة ث ع 2006م
س7: ترجع الاختلافات بين الناس في العصابية أو الإنفعالية عند أيزنك إلى عوامل وراثية ( ) ث ع 2007م
س8: حدد المقصود بمصطلح ( الذهانية(موضحا صفاتها ؟ ث ع 2008م
س9 : عرف القيم –المعتقدات - الاتجاه موضحا مكوناته ؟ ث ع 2006م
س10: يوجد اتساق بين مكونات الاتجاه ( ) ث .ع 2001م
س11: يلعب الذكاء دورا ايجابيا في تعديل الاتجاهات ( ) ث .ع2008م
س12: وضح كيف يمكن تغيير الاتجاه؟ ث ع 2006م