elfarabe
اهلا بكم فى منتدى الأستاذ احمد اسماعيل
شارك بموضوعاتك الجادة
elfarabe
اهلا بكم فى منتدى الأستاذ احمد اسماعيل
شارك بموضوعاتك الجادة
elfarabe
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elfarabe

منتدى الاستاذ احمد اسماعيل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربية الوطنية الفصل الدراسي الاول للصف الاول الثانوي مذكرة روعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
elfarabe
Admin



المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

التربية الوطنية الفصل الدراسي الاول للصف الاول الثانوي  مذكرة روعة Empty
مُساهمةموضوع: التربية الوطنية الفصل الدراسي الاول للصف الاول الثانوي مذكرة روعة   التربية الوطنية الفصل الدراسي الاول للصف الاول الثانوي  مذكرة روعة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2010 11:09 am

 تعد مصر حجر الزاوية بالنسبة لقارة أفريقيا وتتصل بقارة آسيا تاريخياً وحضارياً.
** مراحل الأهمية التاريخية لموقع مصر:
أ‌- مرحلة ما قبل الفتح الإسلامي: كانت أهمية موقع موقعنا محدودة.
ب‌- مرحلة الفتح الإسلامي: بدأت أهمية موقع مصر عندما اتسعت التجارة المارة بها.
جـ-مرحلة العصر الحديث: في أواخر القرن 15م تعرضت مصر لحالة من الضعف بسبب نقل طرق التجارة العالمية الملاحية لطريق رأس الرجاء الصالح.
دـ-مرحلة ما بعد إنتاج قناة السويس: منذ النصف الثاني من القرن 19م وبعد شق قناة السويس عادت أهمية موقع مصر لتصبح دولة طريق، فهي قلب الدنيا.

 موقع مصر علي اتصالها بالعالم الخارج. فهي تتمتع بموقع متوسط في قلب الدنيا القديمة، ونهر النيل جعلها مدخلاً إلي قارة أفريقيا. كما نجدها تمثل المدخل الطبيعي لقارة أسيا.
 أما موضع مصر هو بيئة مصر الطبيعية والداخلية ذاتها بمعني البيئة الفيضية وجسم الوادي بشكلها ومواردها وأهميتها

 إن النيل يقدم للمصري دروساً عظيمة في الزراعة والري، والنيل يبدأ ضيقاً في الجنوب ثم يتسع في الدلتا، وأصبحت تربة مصر الزراعية متجانسة، والنيل جعل مصر كياناً موحداً.

 يرجع التجانس البشري فيها إلي عدة عوامل منها:-
1) عدم تعرضها لهجرات بشرية.
2) وجود نهر النيل الذي وحد المصريين أثناء جفافه أو فيضانه.
3) صحراء مصر ساعدت علي الاحتفاظ بشخصيتها.

 منذ نحو أربعة آلاف عام وبسبب الاستقرار الزراعي تحولت قبائل الرحال إلي وجهين هما الوجه القبلي والبحري، وقد استطاع الملك مينا توحيد القطرين. وبذلك تعتبر مصر أول أمة بالمعني القومي وأول دولة بالمعني السياسي، حيث وصلت شمالاً إلي بلاد النهرين (العراق) وغرباً إلي برقة في ليبيا وجنوباً حتى أثيوبيا وبلاد بونت.



البعد الأسيوي البعد الأفريقي
• إن البعد الأسيوي هو نافذتنا التي أمدتنا بالحضارة والثقافة العربية والدين الإسلامي.
• فقد كانت مصر بالنسبة لموسي عليه السلام قاعدة ومنطلقاً.
• وكانت مصر بالنسبة لعيسي عليه السلام ملجأ وملاذاً.
• وكانت مصر بالنسبة لمحمد صلي اللهعليه وسلم هدية ومودة ونسباً. • إن البعد الأفريقي لمصر فإنها تعتبر بوابة أفريقيا الشمالية الشرقية، لذلك سعت لتحرير دول أفريقيا.
• ثم قامت مصر بتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية. وتلعب حالياً دوراً بارزاً فيها.




 تنقسم مصر إلي قسمين صحراء ووادي:-


الصحراء الغربية الصحراء الشرقية
تعتبر هضبة حوالي ثلثي مساحة مصر وتتخذ شكل المستطيل. تربتها حجرية رملية بها مياه باطنية، ويستقرون فيها لأنهم زراع أولاً ثم رعاة. تعتبر صحراء هضبية جبلية تمثل حوالي ربع مساحة مصر، ترتبها حجرية حصوية، سكانها متناثرون في الأودية وحول الآبار.
من أهم معالمها الواحات الخمسة من أهم معالمها جبل طور سيناء وسانت كاترين وسلسلة وجبال البحر الأحمر.
من ثرواتها أن بها ثلاثة ملايين فدان صالحة للزراعة. تعتبر منجم مصر الأول بمعادنها النفسية وثرواتها المعدنية وآبار البترول.
توجد بها المقومات الأساسية للزراعة مثال توشكي توجد بها المقومات الأساسية للصناعة


• متميز جغرافيا: حيث يعد من أطول أنهار العالم وأكثرها عمقاً واتساعاً، وهو ينبع من هضبتين مختلفتين هما هضبة البحيرات العظمي وهضبة الحبشة.
• متميز حضارياً: حيث قامت علي ضفافه أعظم الحضارات وأقدمها، وقد عبده المصريون وكان أسمه الإله حابي، ووصفه عمرو بن العاص بأنه أشرف أنهار الأرض، وقد وصف ابن خلدون مصر النيل قائلاً: (وإن كان النيل نهراً من الجنة فإن مصر هي الجنة علي الأرض).
• متميز تاريخياً: حيث وحد المصريين عبر التاريخ أثناء فيضانه وجفافه.
س:وضح علاقة المصريين بالنيل عبر العصور المختلفة؟
1) مرحلة ما قبل اكتشاف الزراعة: كان النيل فيها هو المسيطر علي الإنسان.
2) مرحلة اكتشاف الزراعة: هي مرحلة الزراعة بالري الحوضي.
3) مرحلة إنشاء السدود: كان الإنسان المصري يستغل النيل بشكل جزئي
(خلال مواسم معينة).
4) مرحلة القرن التاسع عشر: فيها بدأ عصر السدود والخزانات وتطور فن الهندسة النهرية.
5) مرحلة بناء السد العالي: وفيها تمت السيطرة الكاملة للمصريين علي النيل، وخلق بحيرة صناعية كبري، وأصبح لدى مصر بنك ماء (بحيرة ناصر)
(1) قيام الحكومة: (مصر القديمة):
 كان تعاون المصريين في بناء الجسور وشق الترع أثناء فيضان النيل هو السبب الرئيسي في توحيدهم، قيام أقدم حكومة في العالم (3200 قبل الميلاد) تحت قيادة زعيم واحد هو الملك مينا (فرعون مصر)، وقد وصفه المصريون بالإله الكبير أو بالإله الطبيب.
 وكان الملك بصفته إلهاً هو الدولة يهيمن علي الحكم في البلاد كلمته هي القانون، والملك هو الذي يقوم بتعيين أفرادها لذلك ظهرت الإدارات المتخصصة مثل:-
الإدارة الوظيفة
1) إدارة بيت المال تشبه وزارة المالية الآن ووظيفتها جمع الضرائب وتعداد السكان مرة كل عامين.
2) إدارة الهبات الملكية وتتولي مكافأة الموظفين الأكفاء ورعاية المقابر الملكية وتقديم القرابين بالمعابد.
3) إدارة الأشغال وتتولى أعمال البناء مثل المعابد والأهرام والسدود والترع والقلاع.
4) إدارة الشرطة وتقوم بحراسة الحدود وصد الغارات وتأمين الطرق وحراسة البعثات وحفظ الأمن داخل البلاد.
5)إدارة التسجيل والتوثيق وهي تشبه الشهر العقاري فتقوم بتسجيل عقود البيع والشراء.
6) إدارة الوثائق الملكية وتحتفظ بالأوامر التي يصدرها الملك بتعيين الوزراء وفرض الضرائب.
3) عطاء مصر الفرعونية العلمي:-
• اختراع الكتابة وصناعة الورق: كان اختراع الكتابة (3400 قبل الميلاد)، وقد بدأت الكتابة المصرية باستخدام صور الطيور والحيوانات وغيرها واستخدموا الرموز والحروف وظهرت الكتابة الهيروغليفية وتعني (الإشارات المقدسة) واستخدم المصريون القدماء المداد الأسود وأقلام البوص وورق البردي.
4) التقدم في مجال العلوم (مصر الفرعونية):-
• الطب: تم العثور علي برديات تقدم الطب المصري القديم، وهي مخطوطات طبية تصف الأمراض ووسائل علاجها، وأشارت البرديات إلي اكتشاف أمراض عديدة مثل الحمي والطفيليات والدرن.
• الكيمياء: برع المصريون في الكيمياء براعة يشهد بها التحنيط، ويكفي أن كلمة كيمياء مشتقه من (كمت) وهو اسم مصر في العصر القديم.
• الفلك: أهتم المصريون برصد الأجرام السماوية ودراسة حركتها وعبدوا الشمس وقسموا السنة إلي 365 يوماً وهذا التقسيم مازال يعمل به في الزراعة حتى الآن ويسمي بالتقويم القطبي.
• الرياضة والهندسة: يعتبر بناء الأهرام خير دليل علي تقدم المصريين، وقد زار مصر كل من فيثاغورث وأرشميدس.
5) التقدم في الفنون:-
• العمارة: شهدت العمارة المصرية القديمة طفرة كبيرة علي يد المهندس المصري إيمحوتب في بناء مقبرة زوسر، وبلغت العمارة المصرية قمتها في بناء معبدي الكرنك والأقصر.
• الرسم والتصوير: قاموا برسم الأشخاص وكبار رجال الدولة،واستخدموا في التلوين مواد معدنية خاصة تجمع بين الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر واستخدموا الفرش المصنوعة من الألياف الطبيعية.
• النحت تقدم المصريون في نحت التماثيل الحجرية والخشبية والمعدنية واهتموا بصلابتها.
• الموسيقي والغناء: استخدم المصريون آلات موسيقية متنوعة مثل الآلات الوترية والنفخ والإيقاع، ولم يعرف المصريون التمثيل إلا في بعض الطقوس الدينية من أشهرها قصة إيزيس وأوزوريس.
(2) القيم الإنسانية في الحضارة المصرية:الفرعونية
 القيم هي القوانين التي تنظم علاقات المجتمع ومنها:-
1) القيم الدينية: توصل المصريون إلي وجود خالق للكون لكنهم تصوره في الشمس، وتوحد المصريون باليوم الآخر والحساب بعد الموت والخوف من عذاب الآخرة لذلك رفضوا النميمة والكذب والنفاق.
2) القيم الاجتماعية: احترموا قيمة التواضع والأمانة والصدق والاستقامة ورفضوا الطمع والجشع وحذروا من شرب الخمر.
3) القيم الأسرية: كانت القيم الأسرية عندهم تقوم علي الحب والمودة والرحمة والاحترام واحترام الرجل للمرآة وحسن معاملتها، كما حرص المصري القديم علي الزواج المبكر.
س: وضع أسس العلاقة بين الحاكم والمحكومين؟
أداء المحكومين لواجباتهم وأداء ما عليهم من ضرائب وطاعة الحاكم والالتزام بالقواعد والقوانين والتزام الحاكم بالعدل بين الناس وحسن معاملتهم وعدم التفريط في حقهم
(مصر الإسلامية)

بشر موسي باليهودية في مصر، وجاءت إليها السيدة مريم وابنها عيسي، وأقبل المصريون علي اعتناق المسيحية، وقد تزوج الرسول محمد صلي الله عليه وسلم من ماريا القبطية.

1) صفات مصر الإسلامية:-
• ثبات التدين والتأني في ثبات العقيدة.
• تعمق روح الدين وعمق الاعتقاد.
• التضحية في سبيل العقيدة.
• وقد اهتم المصريون بدراسة القرآن والحديث، وكان ورش القبطي من أعلام قراء القرآن، أما في مجال الفقه فكان الإمام أبو حنيفة الأسواني القبطي.
• ومن المصريين الذي ساهموا في التصوف والفلسفة الإسلامية: (ذو النون المصري)، (ابن الفارض).
2) مصر درع الإسلام:-
• النضال ضد الصليبيين: تعرضت بلاد الشام في أواخر القرن 11م لغزوات من أوروبا تحمل الصليب رمزاً لها، واستولوا علي بيت المقدس، وتغلب صلاح الدين عليهم في موقعة حطين الشهيرة 1187م، واستمر نضال مصر علي مدي قرن من الزمان وتم تحرير الشام نهائياً علي يد السلطان المصري الخليل بن قلاوون 1291م.
• النضال ضد المغول: تعرضت الخلافة العباسية لهجوم التتار من وسط آسيا الذين استولوا علي العراق وقتلوا الخليفة 1258م. ثم زخفوا إلي دمشق، وكانت مصر تحت حكم سلطان صغير فنهض أمير مملوكي يدعي سيف الدين قطز فخلع السلطان وولي نفسه سلطاناً علي مصر 1259م وجمع جيوش المسلمين واستطاع أن يهزم المغول في عين جالوت 1260م.
• مصر تحيي الخلافة العباسية: بعد أن قتل المغول الخليفة العباسي المعتصم بالله في بغداد 1258م انهارت الخلافة العباسية ثم جاء سلطان مصر الظاهر بيبرس ودعاً الأمير أحمد إلي مصر واستقبله بالحفاوة وبايعوا الأمير خليفة للمسلمين ولقب بالمعتصم بالله وبعد مقتله قام بيبرس بدعوة أمير أخر من بني العباس هو الأمير أبو العباس أحمد لقب بالخليفة الحاكم بأمر الله وأحيت مصر الدولة العباسية
3) مصر والثقافة الإسلامية:-
• لجأ إلي مصر علماء الشرق والمغرب في الأدب والتاريخ والجغرافيا طلباً للأمن لخوفهم من خطر المغول والصليبيين. لذلك ظهرت الموسوعات الضخمة مثل كتاب (صبح الأعشي) للقلقشندي وكتاب (نهاية الأرب في فنون الأدب) للنويري و(مسالك الأمصار) لابن فضل الله العمري وانشئوا المدارس الكبيرة وتزويدها بالمكتبات. وقد وفد إلي مصر طلاب العلم للدراسة في الأزهر الشريف ومن أشهر العلماء المسلمين الذين وفدوا إلي مصر عبد الرحمن بن خلدون الذي قام بالتدريس ثم عمل قاضياً في مصر.
4) مصر والفنون الإسلامية:-
• أثري الفنان المصري الحضارة الإسلامية بخبرته الكبيرة حتى أن الفرق بين الفن الإسلامي طابعاً خاصاً
1. في العصر الفاطمي وبلغ ذروته في مدينة القاهرة التي وضع أسسها جوهر الصقلي 969م، وقد أقيمت بها أفخم القصور والمتنزهات والأسواق.
2. في العصر الأيوبي بإنجازه الكبير مثال قلعة صلاح الدين الأيوبي وقلعة سيناء والعمائر الحربية
3. في (العصر المملوكي) بلغ فن العمارة قمته
أ‌- ببناء المساجد ودور العلم مثل مدرسة جامع ابن قلاوون
ب‌- وبرعوا في النقش علي الحجر والنحت علي الخشب والتصوير والتزيين والخزف وصناعة المصابيح الزجاجية
ج‌- فن صناعة الكتب من حيث الخط والزخرفة والتهذيب والتجليد ونقله عنهم أهله البندقية في إيطاليا ثم سائر بلاد أوروبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elfarabe.alafdal.net
ابو يوسف200577




المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

التربية الوطنية الفصل الدراسي الاول للصف الاول الثانوي  مذكرة روعة Empty
مُساهمةموضوع: التربية الوطنية   التربية الوطنية الفصل الدراسي الاول للصف الاول الثانوي  مذكرة روعة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 9:17 am

مشكوررررررررررررر جدا
ابو يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية الوطنية الفصل الدراسي الاول للصف الاول الثانوي مذكرة روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تربية وطنية اولي ثانوي
» الجزء الثاني من المراجعة النهائية للفلسفة مذكرة روعة
» الجزء الثاني من المراجعة النهائية لعلم النفس مذكرة روعة
» الجزء الخامس مذكرة علم النفس
» الجزء الرابع الاسئلة واجابتها روعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elfarabe :: الفئة الأولى :: فلسفة اولى ثانوى-
انتقل الى: