التفكير: هو عملية عقلية راقية يقوم بها الإنسان من أجل حل مشكلة ما أو تفسير موقف غامض.
أساليب التفكير: هي مجموعة الطرق المختلفة التي يعبر بها الإنسان عن تفكيره
التعريف الأول للفلسفة: (هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها)
التعريف الثاني للفلسفة: (الفلسفة هي علم المبادئ الأولي لكل ظواهر الوجود)
التعريف الثالث للفلسفة: (الفلسفة وجهة نظر عقلية تجاه موقف ما أو ظاهرة معينة في حياة الإنسان)
المقصود بالحكمة: هي المعرفة العقلية الراقية والإدراك الكلي لحقائق الوجود والتفكير التأملى الذي يتصدى للمشكلات الكبرى.
الشك هو (التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما علي الآخر او إن الشك هو ما استوي طرفاه اوهو الوقوف بين الشيئيين لا يميل القلب إلي أحدهما).
اليقين هو الإقرار بصحة موقف معين –مدعمة ذلك بالأدلة والبراهين لهذا الموقف دون غيره.
الحدس القلبي: هو وسيلة صوفية للمعرفة تختلف عن الحواس والعقل توصل بها الغزالي إلي اليقين
المنهج الديكارتي "بأنه جملة من القواعد المؤكدة التي إذا ما راعاها ذهن الباحث عصمته من الوقوع في الخطأ".
الحدس:هو الرؤية العقلية المباشرة التي يدرك بها الذهن بعض الحقائق إدراكاً مباشراً ويسلم بها تسليماً دون مقدمات ودون الحاجة إلي شهادة الحواس.
الاستنباط: هو الانتقال من حقائق معينة مسلم بصحتها إلي نتائج تلزم عنها.
معنى الجبرية: تقال على السلوك الإنساني بمعنى:عجز الإرادة الإنسانية عن الإختيار والتحكم في السلوك لإن حياة الإنسان تخضع لمؤثرات وظروف خارجة عن إرادته.
معنى الحتمية :الحتمية تُقال على العالم الطبيعي بمعنى:أن كل ظاهرة طبيعية لاتحدث بالصدفة ولكن مقيدة بشروط.تُحتم حدوثها بشكل محدد.
معني الحرية "الإرادة الفردية التي تختار الفعل وتميزه عن رؤية وتدبر مع إمكان عدم إختيار الفعل أو القدرة على إختيار نقيضه".
قلق بسيط وطبيعي: يعرفه كل من يتحمل المسئولية.
قلق مرضي: يؤدي إلى الإستكانة والخمول.
المقصود بالإلزام الخلقي(هو ماينبغي إتباعه من سلوك يرجع إلى نواهي الدين أو عقوبات القانون أو مصادر أخرى)
يعرف كانط الواجب بأنه (ضرورة أداء الفعل إحتراماً للقانون العقلي)
الأوامر الشرطية: يرتبط تنفيذها بشرط معين والفعل الخلقي فيها وسيلة لتحقيق هدف.
لذلك لا تصلح لتأسيس الأخلاق لأنها يجب أن تكون مطلوبة لذاته
الأوامر المطلقة: وتخلو من أي شرط وتكون مطلوبة لذاتها ونابعة من العقل وهي وحدها الأفعال الخلقية الحقيقية.
فضيلة العفة: وسط بين الشره والخمود "الإبتعاد تماماً عن الرغبات"
** فضيلة الشجاعة: وسط بين الجبن والتهور.
** فضيلة الحكمة: وسط بين السفه والبله.
** فضيلة العدالة: وسط بين الظلم والإنظلام "تحمل الظلم"