elfarabe
اهلا بكم فى منتدى الأستاذ احمد اسماعيل
شارك بموضوعاتك الجادة

elfarabe

منتدى الاستاذ احمد اسماعيل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجزء الثالث من المراجعة لعلم النفس لن يخرج عنها الامتحان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elfarabe
Admin


عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

مُساهمةموضوع: الجزء الثالث من المراجعة لعلم النفس لن يخرج عنها الامتحان   الثلاثاء مايو 26, 2009 5:00 am

2 - الانتباه عملية إدراكية مبكرة سابقة للإدراك ولاحقه للإحساس
3 - مدى الانتباه (القانون السحري الذي يمتد حول الرقم7 زيادةً أو نقصاناً )
س25:من خلال دراستك لقوانين الإدراك ما القانون الدال على كل موقف من المواقف آلاتية: (( اجب بنفسك))
1-إدراك الفرد لمثير أساسى له خصائص بارزة ومثيرات أخرى اقل بروزا
2- إدراك الفرد لمثيرات غير كاملة على أنها كاملة
3- إدراك الفرد لمعنى المثير من المثيرات التي تسبقه وتلحقه
4- إدراك الأشياء ثابتة في حجمها وشكلها ولونها برغم قربها وبعدها عن الحاسة
5- إدراك الفرد الشكل كليا ولا يدركه كأجزاء منفصلة
س26:قارن بين قانون الاغلاق وقانون السياق؟
قانون الإغلاق قانون السياق
يميل الإنسان إلي إدراك المثيرات الناقصة – علي أنها كاملة – وذلك بعد سد الثغرات فيها بحيث يصبح لها معني ودلالة.

يميل الإنسان إلي إدراك معني المثير وفقاً للمثيرات الأخرى التي تسبقه أو تلحقه. مثل الكلمة الخطأ في الكتاب المطبوع.
وفي هذا الشكل إذا قرأت ضمن العمود سندرك الرقم (13) وإذا قرأت ضمن السطر ستدرك الحرف (B)
س26:قارن بين الخداع الادراكى والهلاوس؟
الخداع الادراكى الهلاوس
هو سؤء تأويل للمثيرات باعتبارها تنتمي إلى عالم الواقع فهو إدراك حسي خاطىء ويتعرض لها معظم الناس
من أمثلته:
1/خداع الطول والمسافة(لاير- موللر)
2/خداع يرجع إلى عوامل خارجية
(قانون الانكسار –ظاهرة السراب)
3/ خداع يرجع إلى عوامل ذاتية
(التوقع أو التأهب الخاطىء) هي اضطرابات سلوكية يدرك فيها الشخص مثيرات لا وجود لها في الواقع وتنتمي إلى عالم الخيال
من أمثلتها:
1/هلاوس المرض الجسمي
2/ هلاوس المرض العقلي
3/ هلاوس مدمنو المخدرات
4/ هلاوس الحرمان الحسي
كلها تزول بزوال المرض أو الحالة
س27:حدد المقصود بالتعلم موضحا أهم شروطه؟
جـ27: التعلم هو تغير شبه دائم في الأداء يحدث نتيجة استجابة لمثير ويكون نتيجة للخبرة والممارسة والتدريب
الشروط الواجب توافرها في حدوث التعلم:
1- النضج العضوي 2- النمو العقلي 3- الدوافـــــع 4-الممــــارسة
(14)
س28:كل تعلم يعد تغير في الأداء (العبارة خاطئة)
جـ28: ليس كل تغير يطرأ علي السلوك يعد تعلم فهناك تغيرات طارئة نتيجة التعب أو تناول عقار معين لا تعد تعلماً – حيث أنها تغيرات مؤقتة تزول بزوال الحالة
س29:وضح كيف يمكن استفادة الطالب في الذاكرة من دراسته لعلم النفس؟
ج 29:إن معظم المشكلات التي يعانى منها الطلاب في التعلم ترجع إلى الجهل بطرق الاستذكار الفعال واللجوء إلى عادات ضارة للاستذكار
من أسس الاستذكار الفعال :
1/الانتباه 2/زيادة الرغبة في الاستذكار
3/المشاركة النشطة 4/استخدام طرق القراءة الجيدة
س30:طبق بمثال يبين الفرق بين المستوي السطحي والعميق في التعلم؟
المستوي السطحي في التعلم المستوي العميق في التعلم
1- يسعى الطالب لحفظ الحقائق ومعلومات دون إعمال عقله أو نقدها أو تأكيدها
2- تركيزه الرئيسي على متطلبات الامتحان
3-يستخدم طرق التسميع والتعلم الصم للمعلومات بدلا من فهمها 1- يسعى الطالب للوصول لمعنى النص من خلال استنتاج هدف المؤلف من النص عن طريق تحليله
2- يقوم بإعادة تنظيم الأفكار وفحصها
3- يتطلب جهدا أضافيا لفهم النص والوصول لهدف المؤلف منه
س31: قارن بين الاتجاه التسلطي والكشفي في التعلم؟
الاتجاه التسلطي الاتجاه الكشفي
1-ويشمل طرق التعلم التي تتخذ أسلوب الشرح والتفسير وتقدم المحتوى الذي يجب تعلمه للمتعلم في شكل نهائي
(دور المتعلم سلبي) 1-ويشمل طرق التعلم القائم على الدور الايجابي للمتعلم في عملية التعلم لأنه يكتشف المحتوى بنفسه الذي يجب تعلمه (دور المتعلم ايجابي)
س32:يمكن زيادة رغبة الطالب في الاستذكار بتدوين المذكرات والمراجعة المستمرة (العبارة خاطئة)
جـ32::لان زيادة الرغبة في الاستذكار تتم بــــــ
1/التفكير في الأهداف:- التي يسعى إلى تحقيقها من دراستها وهى النجاح
2/التنافس مع الذات:- كأن يحدد لنفسه مستوي يسعى لتحقيقه
3/تخصيص وقت معين:- للانتهاء من استذكار المادة
المشاركة النشطة:
1- المراجعة من وقت إلى آخر
2- تدوين المذكرات والملخصات والقيام بوضع أسئلة
( 15)
س33:كيف يمكن قياس الذاكرة وما فيها من المعلومات؟
جـ33 - يمكن قياس المعلومات في الذاكرة بإحدى طريقتين هما
طريقة التعرف طريقة الاستدعاء
وفيه نطلب من الشخص أن يتعرف على مثير سبق التعرف عليه من بين مثيرات أخري مثال(أسئلة الاختيار من متعدد)
كأن نسأل من باني الهرم الأكبر
(خوفو – خفرع – منقر ع) وفيه نطلب من الشخص أن يسترجع معلومات سبق له التعرض لها من قبل مثال (أسئلة المقال وتاريخية)
(كان نسال عن أول من اخترع المصباح الكهربي؟)
س34:من خلال دراستك لأنواع الذاكرة فان لكل منها دوام وسعة وضح ذلك؟
الذاكرة الفورية الذاكرة قصيرة المدى الذاكرة طويلة المدى
المدى الزمني اقل من ثانية ثم تختفي المعلومات إذا لم تنقل إلى قصيرة المدى
*يتم الاحتفاظ بالمعلومات في صورتها الخام لذلك فهي مرتبطة لعملية الإحساس المدى الزمني اقل من 30ثانية حيث تفقد المعلومات ما لم يتم تسميعها أو استخدامها
*تتصف بأنها تحتوي على كمية محددة من المعلومات التي تتراوح بين(9,5) وحدات لذلك فهي مرتبطة بالانتباه المدى الزمني يمتد لسنوات وربما لطول العمر
*تحتفظ بقدر غير محدد من المعلومات مثل اسمك وعنوانك وهى مرتبطة بعملية الإدراك
س35:وضح العوامل المؤدية إلى النسيان؟
جـ35:النسيان هو فقدان دائم أو مؤقت للقدرة على الاسترجاع
العوامل المؤدية إلى النسيان:
 التضاؤل : يحدث لعدم استخدام المواد المختزنة في الذاكرة
 التشويه: يحدث نتيجة لسوء تخزين المعلومات بطريقة خاطئة
 الكبت: يحدث نتيجة لرغبة الشخص في عدم التذكر المواقف المؤلمة
 التداخل :يحدث نتيجة لتداخل المواد المختزنة مع بعضها البعض
س36: وضح مراحل عمل الذاكرة؟
جـ36: اتفق العلماء أن الذاكرة تمر بثلاث مراحل:
مرحلة الاكتساب مرحلة التخزين مرحلة الاسترجاع
يتم فيها اكتساب المعلومات يتم فيها استبقاء المعلومات يتم فيها استرجاع المعلومات التي سبق تخزينها
س37: النسيان هو الجانب السلبي للذاكرة طويلة المدي
جـ 37:العبارة صحيحة
لان النسيان هو فقدان دائم أو مؤقت للقدرة على استدعاء المعلومات أو التعرف عليها وبذلك فهي تعتبر الجانب السلبي للذاكرة

(16)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elfarabe.alafdal.net
 
الجزء الثالث من المراجعة لعلم النفس لن يخرج عنها الامتحان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elfarabe :: الفئة الأولى :: علم النفس-
انتقل الى: